غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

زراعة غزة تعبّر عن أسفها لعمليات ذبح عشوائية للأضاحي في الشوارع

IMG-20200801-WA0003.jpg

شمس نيوز/ غزة
عبّرت وزارة الزراعة في غزة، عن ارتياحها لسير موسم الأضاحي في القطاع المخاصر، وفقاً للإجراءات الجديدة التي اتخذتها في المسالخ المركزية وداخل مزارع المواشي.
وأكدت الوزارة في بيانٍ لها وصل "شمس نيوز" نسخة عنه، أن نسبة الالتزام بإجراءاتها وتعليماتها التي فرضتها على عمل المسالخ خلال موسم الأضاحي ٢٠٢٠ "مرضية إلى حد كبير"، معبّرة عن أسفها لبعض عمليات الذبح العشوائية في الشوارع، وخارج إطار المسالخ المعدة لهذا الغرض.
وأشارت الوزارة إلى أن طواقهما البيطرية كانت تتابع عمل المسالخ يومياً. 
وكانت الطواقم الفنية والإدارية بوزارة الزراعة، قد وضعت خطة لاستقبال موسم عيد الاضاحي 2020 خلال العيد، بما يحقق توفر الأضاحي للمواطنين والمؤسسات وسلامة الإجراءات المتبعة خلال عمليات الذبح داخل الحظائر وتوزيعها للمواطنين سلمية.
ووفرت الوزارة من الأضاحي لهذا العام (17 ألف) رأس من العجول، و(30 الف) من الأغنام، علماً أن هذه الكمية كافية للقطاع، حيث أن عدد الأضاحي المستنفذة العام الماضي 2019 بلغت حوالي (12ألف) رأس من العجول، و(12 ألف ) من الأغنام.
وتركزت جهود الوزارة - وفق البيان- على أهمية مراعاة الإجراءات والشروط الصحية لعمل المسالخ المركزية التابعة للبلديات، والمسالخ الخاصة التابعة لكبار لتجار العجول داخل حظائرهم، والتي يتم الذبح فيها لصالح المؤسسات والجمعيات الخيرية بكميات كبيرة، وكذلك على المسالخ المؤقتة داخل حظائر وحظائر الذبح لصالح المواطنين.  
وألزمت الوزارة تجار العجول بتجهيز (مسالخ بمواصفات حديثة) لترسية عطاءات المؤسسات والجمعيات، حيث تم إنشاء (31 مسلخاً) ملحقاً بها وحدة تبريد لضمان عدم فساد اللحوم وتوزيعها مبردة، فضلاً عن إعادة تأهيل (47 مسلخ) جديد داخل حظائر تربية العجول والأبقار، بحيث تم توفير الحد الأدنى من شروط الصحة والسلامة بما يضمن توصيل اللحوم للمواطنين بشكل صحي وأمن.