غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الرئيس اللبناني لا يستبعد أن يكون انفجار بيروت بسبب قنبلة أو صاروخ

الرئيس اللبناني ميشال عون

شمس نيوز/ بيروت
لم يستبعد الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الجمعة، فرضيّة أن يكون انفجار بيروت ناجمًا عن هجوم خارجي "بصاروح أو قنبلة"، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الضحايا إلى 154.


وقال عون، خلال حديث مع الصحافيين، إنه طلب من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، صورًا جوية أثناء الانفجار للوقوف على أسباب الهجوم.


ونقل موقع "إل بي سي" عن عون قوله إنّ "التحقيق يرتكز على 3 مستويات: أولا على كيفية دخول هذه المواد المتفجرة وتخزينها في العنبر رقم 12؛ والثاني ما اذا كان الانفجار نتج بسبب الإهمال أو حادث قضاء وقدر؛ والثالث هو احتمال أن يكون هناك تدخل خارجي أدى إلى وقوع هذا الحادث".
وأكّد عون أنّ "التحقيق سيشمل المسؤولين المباشرين، والعزاء لا يكون إلا بتحقيق العدالة والعدالة ستقوم بواجباته"، وأنّ "أبواب المحاكم ستكون مفتوحة أمام الكبار والصغار"، معتبرا أن "الحكم لا معنى إذا طال والعدالة المتأخرة ليست بعدالة ويجب أن تكون فورية ولكن دون تسرع".


وقال عون إن التفجير فكّ الحصار (دون أن يوضح قصده) "وستبدأ عملية إعادة الإعمار بأسرع وقت، وأنا اقترحت تقسيم المناطق المتضررة وإشراف كل دولة على منطقة وبيروت ستعود أجمل مما كانت"، ولفت إلى أن "هناك مساعدات دولية ذات قيمة ستصل إلى لبنان ومخطط إعادة الإعمار في طريقه إلى التنفيذ".


هذا وقد ارتفع عدد ضحايا الانفجار إلى 154 شخصاً. ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن وزير الصحّة، حمد حسن، أنّ حالة 20 % من الجرحى البالغ عددهم زهاء 5000 مصاب تطلبت دخول المستشفى، وأن هناك 120 في حالة حرجة.