غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إلغاء جلسة الحكومة الأسبوعية في "إسرائيل"

نتنياهو وغانتس

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

من المقرر أن تُلغى جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية اليوم الأحد، وذلك على خلفية تفاقم الخلافات بين حزبي الليكود و"أزرق أبيض"، بحسب ما أعلن الحزبان في بيانين منفصلين تبادلا التهم من خلالهما، وصدرا في ساعة متأخرة الليلة الفائتة، وذلك في ظل التباين حول المسائل التي يتعين على الائتلاف الحكومي مناقشتها خلال الجلسة.

وقال الليكود في بيان صدر عنه، إن إلغاء الجلسة جاء في أعقاب رفض "أزرق أبيض" طرح خطة مساعدات اقتصادية في ظل أزمة كورونا بحجم 8.5 مليار شيكل، أعدها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير المالية، يسرائيل كاتس.

فيما أوضح "حزب أزرق أبيض" أن إلغاء الجلسة جاء في أعقاب رفض الليكود المصادقة على "الأنظمة التي تحدد عمل الحكومة وتضمن استقرارها".

ورفض الليكود تنفيذ بنود الاتفاق الائتلافي، مشدداً على أن "هذه ليست المرة الأولى التي لا يفي فيها الليكود بتعهداته، وأي أعذار أخرى تعتبر كذبا على الجمهور".

وكانت التقارير الصحافية قد أشارت في وقت سابق، يوم السبت، إلى أن مركبات الائتلاف الحكومي فشلت في التوصل لاتفاق حول أجندة الجلسة الأسبوعية للحكومة، والمواضيع التي ستطرح لمناقشة الوزراء، ما يهدد بإلغاء الجلسة.

وأفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بأن الخلافات بين الطرفين تتمحور حول مشروع الميزانية التي يبغي لمجلس الوزراء تبنيها حتى 25 أغسطس، وإن لم يحصل ذلك فإنه سيؤدي إلى حل الحكومة وسيدفع البلاد إلى انتخابات جديدة.

واتفق نتنياهو وغانتس، بموجب الاتفاق الائتلافي بين حزبيهما، على تبني ميزانية تشمل عام 2021، لكن رئيس الوزراء غير موقفه ويدعو الآن إلى إقرار ميزانية تغطي ما تبقى من عام 2020 فقط، مفسرا ذلك بغموض الأفق وسط جائحة كورونا.