غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الخارجية: مشكلة العالقين من قطاع غزة تُشكل ضغطًا علينا

معبر رفح..jpg

شمس نيوز/ غزة

أكد مستشار وزير الخارجية أحمد الديك، اليوم الإثنين، أن على جميع الجهات الإسراع بفتح معبر رفح البري، بعد إغلاق دام 5 أشهر، لإجلاء أكثر من 3200 عالق من قطاع غزة، في شتى أنحاء العالم.

وقال الديك في حديث مع إذاعة صوت القدس اليوم :" لا يوجد موعد محدد لفتح معبر رفح"، مضيفًا: "أن الاحتلال هو المسؤول، لعدم وجود سيطرة على الحدود والمعابر".

ونوه إلى أن الوزارة تضغط لأجل إنهاء الترتيبات اللازمة لفتح معبر رفح، وعودة العالقين.

وأشار الديك إلى أن جزءاً من العالقين وصل إلى القاهرة بانتظار فتح المعبر، مجدداً التأكيد بأنهم "على استعداد لتسيير طائرات خاصة من القاهرة إلى البلاد التي يتركز فيها العالقين من غزة حال تم فتح معبر رفح"، مستشهداً بنجاح تجربة الوزارة مع الأردن في إجلاء العالقين للضفة الغربية.

وتابع يقول: "نتابع قضية فتح معبر رفح مع سفارتنا في القاهرة، وهي الجهة الوحيدة المخولة بالإعلان عن فتح المعبر، ونأمل من جميع الجهات العمل على فتح المعبر والوقوف عند معاناة الشعب الفلسطيني".

وشدد الديك على أن "مشكلة العالقين من قطاع غزة أصبحت لا تطاق وتشكل ضغطًا علينا، ويجب أن يشكل ضغطاً على كافة المسؤولين الفلسطينيين"، وفق قوله.

جدير بالذكر أن أكثر من 3000 عالق من قطاع غزة، يتركز منهم 1060 في تركيا، و 486 في الإمارات، و380 عالق في السعودية، و101 في الجزائر، و 140 في السودان.