غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بنك "إسرائيل" يحذّر من خطر على الاستقرار المالي 

AlPfN.jpeg

شمس نيوز/ القدس المحتلة 

حذّر "بنك إسرائيل" اليوم، الثلاثاء، من أن الخطر على الاستقرار المالي في "إسرائيل"، في الفترة الحالية، يتراوح ما بين متوسط إلى مرتفع، وذلك في أعقاب تبعات أزمة فيروس "كورونا"، والتخوف من تزايد انتشار الوباء.

وقال التقرير الدوري الذي يصدره "بنك إسرائيل" مرتين سنوياً حول الاستقرار المالي، :"إن سيناريو الخطر الأساسي هو أنه سينجم عن تزايد انتشار الفيروس، والقيود على الحركة والإغلاق، وتزايد آخر لمس شديد في النشاط الاقتصادي".

وأضاف التقرير أنه "نتيجة لموجة كهذه قد يؤدي إلى تراجع القدرة على تسديد القروض، التي حصلت عليها عائلات، وخاصة القروض التي تم إرجاء تسديدها في أعقاب إجراءات خاصة نتيجة لجائحة كورونا". وحسب التقرير، فإن الحاجة إلى موجة محفزات حكومية أخرى، ومنح هبات، وتمديد فترة مخصصات البطالة، ستقود إلى ارتفاع آخر في انعدام اليقين الاقتصادي.

ولفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن التقارير الدورية الصادرة عن "بنك إسرائيل" في الماضي، كانت تشير دائما إلى "مناعة الجهاز المالي ووصفه بالمستقر والصامد للغاية".

لكن التقرير، اليوم، يكشف أن "إسرائيل" موجودة تحت المتوسط بين الدول التي منحت دعمًا مالياً للمواطنين والمستقلين وللشركات، أو بتوفير كفالات لقروض وفتح صناديق خاصة للقروض.

وأشار التقرير إلى أن وباء "كورونا"، الذي بدأ في الربع الأول من العام الحالي، وضع تحدياً أمام الجهاز المالي "بصورة متطرفة".