غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مايكروسوفت تستحوذ على نوكيا

 

شمس نيوز / نيويورك

تنوي مايكروسوفت الانتهاء من إنجاز صفقة الاستحواذ على شركة الهواتف المحمولة الفنلندية نوكيا بحلول الجمعة بعد الحصول على الموافقات اللازمة أمريكياً ودولياً، كما قالت الشركة الإثنين.

 

7 مليارات دولا لإنهاء صفقة ضم نوكيا وتوابعها لمايكروسوفت وتبلغ الصفقة التي تشمل شركة نوكيا لصناعة الهواتف المحمولة ومجموعة كبيرة من براءات الاختراع المملوكة لها نحو 7 مليارات دولار، وتتم بعد 8 أشهر من الإعلان عنها للمرة الأولى، وبعد أن غادر الرئيس التنفيذي السابق لمايكروسوفت ستيف بالمر منصبه وحل محله ساتيا ناديللا.

 

وقال المستشار العام لشركة مايكروسوفت في تدوينة على الإنترنت براد ستون "يسرّنا الإعلان اليوم عن اكمال الخطوات اللازمة لإنهاء صفقة استحواذ مايكروسوفت على أنشطة نوكيا في مجالي الأجهزة والخدمات".

 

ابتكار

وأضاف "ستساعد هذه الصفقة مايكروسوفت على تسريع وتيرة الابتكار والتسويق لنظام التشغيل ويندوز فون،علاوة على ذلك فإنها تتطلع إلى خدمة مليارات العملاء بخدمات مايكروسوفت عن هواتف نوكيا المحمولة".

 

ولم تعلق الشركة الأمريكية على التقارير التي تحدثت عن احتمالات تغيير اسم نوكيا إلى مايكروسوفت موبايل أو استمرار ستيفن إيلوب الرئيس التنفيذي لنوكيا في منصبه.

 

وكانت نوكيا في وقت من الأوقات أكبر منتج للهواتف المحمولة في العالم لكن مبيعاتها تراجعت بشدة مع ظهور الهواتف الذكية وسيطرة شركات مثل آبل وسامسونغ على السوق الجديدة.

 

فشلٌ تجاري

وبدلاً من دخول سوق الهواتف الذكية اعتماداً على نظام التشغيل الشهير في العالم أندرويد لغوغل أو نظام تشغيل خاص بها استخدمت نوكيا نظام ويندوز فون الذي تنتجه مايكروسوفت والذي فشل في المنافسة.

 

ووفقاً لمؤسسة آي.دي.سي" لأبحاث السوق فإن نظام التشغيل ويندوز فون سيستحوذ على 4.8% فقط من سوق الهواتف الذكية في 2016 مقابل 14.7% لنظام آي فون و77.5% لنظام أندرويد.