غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

انطلاق الانتخابات الأمريكية عبر الاقتراع بالبريد.. المنافسة بين ترامب وبايدن

الانتخابات الأمريكية

شمس نيوز/ بيت لحم 
انطلقت الانتخابات الأمريكية رسمياً، مع بدء عمليات الاقتراع بالبريد في ولاية كارولاينا الشمالية، الجمعة، للاختيار بين الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، في حملة تتزايد عدوانية يوماً بعد يوم.


وقبل شهرين فقط على موعد الانتخابات في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر، يستغل ترامب المخاوف من احتجاجات عنيفة في مدن أميركية، ويشكك في نزاهة آلية التصويت بالبريد، فيما كثف منافسه بايدن انتقاداته لرئيس "مؤسف"، معتبراً أنه غير مؤهل للمنصب.


وينتظر أن تؤدي المخاوف من تفشي فيروس "كورونا" إلى ارتفاع وتيرة الاقتراع بالبريد، فيما يسعى ملايين الناخبين لتجنب مراكز التصويت.


وفي بلد يواجه أزمة صحية وانقساماً حول العنصرية، ستكون الأيام الـ60 المقبلة، اختباراً لقدرة أكبر اقتصاد في العالم على تنظيم انتخاباته بعدما غيره الوباء الذي أودى بحياة 187 ألف أميركي.


وستبدأ كارولاينا الشمالية في إرسال أكثر من 600 ألف بطاقة اقتراع بريدية، لتلبية الطلب الكبير على ذلك. وستتبعها في الأسابيع المقبلة ولايات أخرى مهمة مثل ويسكونسن، التي زارها كل من المرشحين مؤخراً.


وباتت آلية الاقتراع موضوعًا ساخناً في مشهد سياسي يثير الانقسامات بشكل متزايد.


وأظهر استطلاع أجرته مؤخراً صحيفة "يو إس إيه توداي" وجامعة سافولك، أن 56 بالمئة من الناخبين الجمهوريين المستطلعين قالوا إنهم سيتوجهون شخصياً إلى مراكز الاقتراع، مقارنة بـ26 بالمائة من الناخبين الديمقراطيين يعتزمون القيام بالأمر نفسه.


وواحد من بين أربعة ناخبين لبايدن قالوا إنهم في حال خسارة مرشحهم في انتخابات 3 تشرين الثاني/ نوفمبر، فإنهم لن يكونوا على استعداد للقبول بفوز ترامب باعتباره "فوز عادل". وعبر واحد من بين خمسة ناخبين لترامب عن رأي مماثل.
وخلال حملته التي سعى فيها للفوز بولاية ثانية من أربع سنوات، زرع ترامب بذور الشك في صفوف قاعدته إزاء شرعية انتخابات تتضمن عددا كبيرا من بطاقات الاقتراع المرسلة بالبريد.


وترامب نفسه، الذي يصوت بالبريد في ولاية فلوريدا المسجل فيها، قال مراراً ومن دون تقديم أدلة، إن الاقتراع بالبريد يمكن أن يؤدي إلى تزوير واسع.
واقترح على أنصاره أن يحاولوا الاقتراع مرتين ليختبروا الآلية، ما عرّضه للتقريع على وسائل التواصل الاجتماعي ومن ديمقراطيين.


واحتدمت الحملة الانتخابية، الخميس الماضي، مع تقرير في مجلة "ذي أتلانتيك" ذكر، نقلا عن أربعة مصادر لم يسمها، ووصفهم بأنهم على اطلاع مباشر بالمحادثات، أن ترامب أشار إلى جنود المارينز الأميركيين الذي سقطوا في الحرب العالمية الأولى ومدفونين في مقبرة في فرنسا على أنهم "فاشلون" و"حمقى" لأنهم قتلوا في المعارك.