غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موقع استخباري إسرائيلي: تميم طلب إبلاغ حماس أن استمرار تدفق الأموال لغزة لم يعد مضموناً

الأمير تميم بن حمد واسماعيل هنية

شمس نيوز/ القدس المحتلة
قالت مصادر استخبارية إسرائيلية، بأن قطر قد تغير سياساتها بشأن دعم من وصفتها "المنظمات المتطرفة" في المنطقة، على حد تعبيرها.
ونقل موقع "تيك ديبكا" الاستخباراتي العبري، عن تلك المصادر قولها، إن سياسة أمير قطر تميم بن حمد قد تغير مسارها؛ استباقًا لفوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بولاية ثانية، وذلك من خلال تخفيف علاقاته مع "الجماعات المتطرفة" والمعادية للولايات المتحدة.
ويشير موقع "ديبكا" إلى أن علاقات أمير قطر مع "الجماعات المتطرفة" وضعت الدوحة في المسار المغاير لمساعي ترامب الدبلوماسية في المنطقة، كما أوقعت الدوحة أيضًا في مأزق مع حكومات دول الخليج بقيادة السعودية، وخاصة مع الإمارات، التي أبرمت مؤخراً تحالفاً مع "إسرائيل" بوساطة أميركية.
وادعى "ديبكا" أن حركة حماس التي خرجت من رحم جماعة الإخوان، هي أول من شعر بالتغير في سلوك الحاكم القطري تجاهها. فبعد زيارة قام بها مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر إلى الدوحة الأسبوع الماضي، ذكرت مصادر أن تميم أصدر تعليماته لمساعديه بإبلاغ حركة حماس بأن استمرار تدفق الأموال القطرية إلى غزة لم يعد مضمونًا.
وحذّر تميم من أن المبالغ التي تم تحويلها مؤخراً، والبالغة 30 مليون دولار "ليست سياسة" دائمة من الدوحة، ولكنها فقط "لمرة واحدة"، وقد تأتي المبالغ المالية التالية واحدة تلو الأخرى، اعتمادًا على سلوك "نظام حماس" في غزة، وفق ما ذكرت.
ورغم أن الأموال القطرية المحولة مؤخراً لحماس أدت إلى إلى وقف إطلاق البالونات الحارقة والهجمات الصاروخية من قطاع غزة على مستوطنات "غلاف غزة" لعدة أسابيع، لكن ذلك لن يطول إذا حكمنا على سوابق التحويلات المالية لغزة القادمة من الدوحة، حسبما قدر الموقع الاستخباراتي.
ويضيف "هذه المرة، تلقت الجماعة الفلسطينية تحذيراً شديداً من قبل المندوب القطري الذي يقوم بتسليم الأموال إلى حماس بالقول: "الأميركيون والإسرائيليون لا يمزحون في هذه الأوقات، لا يبدو كذلك أن ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية ""، وفق زعمه.