غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحة غزة: التعايش مع الوباء يتطلب تحقيق 3 أمور أساسية  

أشرف القدرة

شمس نيوز/ غزة 

نفى الناطق باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة، الليلة، أن يكونوا قد تفاجؤوا لدى اكتشافهم حالات مصابة بكورونا داخل قطاع غزة.

وأوضح د. القدرة عبر بث مشترك للإذاعات المحلية تابعته "شمس نيوز"، أنهم تعاملوا بكل مسؤولية دون ارباك وبشكل مخطط ومنظم لاحتواء الوباء وكسر حلقات التفشي.

وقال :"بفضل الله استطعنا تأخير دخول الوباء إلى قطاع غزة سبعة أشهر، اكسبتنا خلالها مزيداً من الخبرة والإحاطة بتجارب الآخرين ووضع الخطط والبرتوكولات والأدلة والإجراءات وأعطتنا الفرصة لتعظيم الجهوزية والاستعداد الأفضل".

وأضاف "نحن نقف اليوم في مرحلة الاستجابة والتعامل المتزن مع تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة وتلبية احتياجات المواطنين، ولم نقدم على خطوة التعايش".

وبين د. القدرة أن حالة التعايش تحتاج إلى تعزيز وعي المواطن ليصبح التزامه بإجراءات الوقاية والسلامة سلوكاً، بالإضافة إلى وجود منظومة صحية قادرة على التعامل مع حجم وطبيعة الإصابات في حال التعايش، وكذلك تكون حالات التعافي أكثر من الإصابات اليومية.

ونوه الى أن مناطق قطاع غزة مكتظة واستثنائية في تداخلاتها الجغرافية والاجتماعية،  وهذا يزيد من أعداد الإصابات ومنحنى التفشي.

ودعا  الجميع وخاصة الشباب إلى  الحذر وعدم التراخي لحظة واحدة بإجراءات الوقاية،  حتى لا نتفاجئ بأعداد كبيرة من الإصابات المختلفة والتي قد تصل إلى الوفاة بسبب الاستهتار.