غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تقديرات جيش الاحتلال: السنوار "يحسب خطواته بحذر"

يحيى السنوار.jpg

شمس نيوز/ القدس المحتلة

يحرص جيش العدو على مواكبة التطورات التي تشهدها البيئتان الإقليمية والدولية المؤثرتان على الأمن القومي الإسرائيلي.

ويحاول في ضوء المستجدات تقديم تقدير الوضع الاستراتيجي ل"إسرائيل"، أمام المستوى السياسي، ليحدد الأخير خياراته، ويتخذ قراراته بالتشاور مع الجيش والاستخبارات. ضمن هذا الاطار، أكمل رئيس أركان جيش العدو، أفيف كوخافي، سلسلة نقاشات داخل هيئة الأركان حول تقدير الوضع الاستراتيجي السنوي، انطلاقاً من الاستعدادات على الجبهة الشمالية، وجولة التصعيد الاخيرة في الجنوب، واتفاق التطبيع مع الامارات علماً بأن تقدير الوضع أكبر بكثير مما قد يرد في وسائل الإعلام التي تخضع في هذا الأمر للرقابة العسكرية.

في ما يتعلق بالجبهة الجنوبية، لدى جيش العدو، أيضاً، تقدير بأن الفصائل في غزة اختارت استخدام البالونات الحارقة في جولة التصعيد الأخيرة، وفي حالات محددة إطلاق الصواريخ، بسبب الخشية من رد الجيش. وهو بذلك يتجاهل السقوف التي يفرضها الجيش على نفسه، تجنباً لردود المقاومة التي تتجاوز المستوطنات الجنوبية أيضاً.

وبحسب تقدير الوضع الذي يقدمه كوخافي، فإن قائد حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، "يحسب خطواته بحذر"، رغم أن "إسرائيل" لم توافق على قائمة مطالبه الطويلة، باستثناء إضافة 14 مليون دولار إلى المبلغ الذي تقدمه قطر (والبالغ 20 مليوناً)، بحسب ما أوضح موقع "واللا" العبري.

وبين المطالب تحرير أسرى، ودخول عمال إلى "إسرائيل"، والمصادقة على مشاريع، وإعادة إعمار غزة وتوسيع مساحة الصيد.

ويصف التقدير الفترة الأخيرة بأنها "مستقرة"، لكون "المواطنين" يتمكنون من "التجول بمحاذاة حدود "الدولة"، وهو هدف "إسرائيل" خلال فترة الأعياد (اليهودية) القريبة". إلا أنه يتجاهل حقيقة أن هذا التحييد مرتبط أيضاً بارتداع "إسرائيل" عن الاعتداءات، وهو أكثر ما يبرز على الجبهة الشمالية، حيث منع الجيش جنوده من التجول بلباس عسكري، نتيجة المعادلة التي نجح حزب الله في فرضها على المؤسستين العسكرية والسياسية.