غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة لبنانية تكشف كواليس مباحثات الوفد الأمني المصري بغزة

الوفد الأمني المصري يصل غزة

شمس نيوز/ بيروت

ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم السبت، أن مباحثات صفقة تبادل الأسرى برعاية مصرية في غزة، استؤنفت بعد أسبوع من الهدوء في القطاع.

وقالت الصحيفة "عاد الوفد المصري إلى استكمال وساطته بين حركة حماس و"إسرائيل"، إذ أجرى جولة مكّوكية من الزيارات والاجتماعات المنفصلة مع الحركة وممثلي المستويين السياسي والأمني في "تل أبيب" كلٌّ على حدة، لتحريك ملفّ الجنود الأسرى".

ووفق الصحيفة فإن المصريين أبلغوا حماس، قبل أيام قليلة، أنهم بصدد استكمال المباحثات حول الجنود الأسرى لدى المقاومة في غزة، بعد طلب رئيس وزراء العدو، بنيامين نتنياهو ، من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، "المساعدة في استعادة الجنود الأسرى لدى حماس".

وأضافت الصحيفة أنه منذ أول من أمس، عقد الوفد الذي يترأسه نائب رئيس المخابرات العامّة المصرية اللواء أحمد بديع، ويضم مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات اللواء أحمد عبد الخالق، اجتماعين منفصلين مع قيادة حماس في القطاع، بحضور عضو المكتب السياسي للحركة روحي مشتهى، إضافة إلى شخصية عسكرية كبيرة لم يُفصَح عنها.

وكشفت مصادر في المقاومة للصحيفة أن الوفد "يسعى إلى صيغة يمكن من خلالها استثمار مبادرة قائد حماس في غزة، يحيى السنوار، للإفراج عن الأطفال والنساء والمرضى من سجون الاحتلال مقابل معلومات عن الجنود، بما يمهّد لعملية التفاوض حول الثمن الذي سيدفعه الاحتلال لاحقاً". 

وعلمت الصحيفة أن حماس لا تزال متمسّكة بمطالبها المتعلّقة باستكمال صفقة "وفاء الأحرار" السابقة، والإفراج عن الأسرى المُعاد اعتقالهم قبل الخوض في تبادل جديد للجنود الأربعة الذين لديها.