غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وضعت خطة للموسم..

زراعة غزة تعلن موعد بدء قطف الزيتون وتشغيل المعاصر

زيتون ‫(30977952)‬ ‫‬

شمس نيوز/ غزة

أعلنت وزارة الزراعة بغزة اليوم الإثنين، عن موعد بدء قطف الزيتون وتشغيل المعاصر للموسم الزراعي 2020_2021 في المحافظات الجنوبية، مشيرة إلى أن قرار وكيل الوزارة د. إبراهيم القدرة بالخصوص، جاء بعد الرجوع إلى تقارير الإدارات الفنية المختصة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها وصل "شمس نيوز" نسخة عنه، أن موسم قطف محصول الزيتون لهذا الموسم  يبدأ يوم الأربعاء الموافق 7/10/2020، لافتةً إلى أنه يفضل تأخير موعد قطف محصول الزيتون خاصة الأصناف المروية والصنف النبالي المحسن إلى الأول من نوفمبر للحصول على أفضل زيت كماً ونوعاً.

 وأشارت الوزارة في قرارها، إلى أنه يبدأ تشغيل المعاصر في المحافظات الجنوبية مع بداية قطف المحصول 7/10/2020 وبعد إتمام الشروط الفنية اللازمة، مشددة على أصحاب المعاصر اتخاذ التدابير الصحية وإجراءات السلامة العامة، حسب بروتوكول وزارة الصحة.

وأكدت الوزارة أنه سيتم تشغيل المعاصر بإشراف اللجان المكلفة من وزراة الزراعة، وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد ووزارة الصحة، منوهة إلى أهمية تعميم هذا الإعلان على المعاصر والبلديات والمجالس القروية  والجمعيات الزراعية في كافة المحافظات الجنوبية.

وذكرت وزراة الزراعة في السياق، بأنها وضعت خطة عمل خاصة بموسم الزيتون في ظل انتشار كوفيد 19. وترتكز  الخطة على ثلاث نقاط أساسية وهي: تأمين وتسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم لقطف محصول الزيتون، وتسهيل نقل المحصول إلى المعاصر، وتسهيل عمل المعاصر وفق الشروط والمعاملات المتبعة، وذلك كله مع الأخذ باجراءات السلامة والأمن الخاصة بكوفيد 19.