غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تحدث عن دول غير خليجية!..

رئيس "الموساد": السعودية ستُطبِّع قريباً وما يحدث تغيير إستراتيجي في الحرب ضد إيران

IMG-20200917-WA0001.jpg

شمس نيوز/ القدس المحتلة
لا يستبعد رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلي يوسي كوهين، التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الرسمية مع السعودية خلال الفترة القريبة المقبلة.
وادعى كوهين في لقاءٍ مع المراسلة السياسية للقناة 12، دانا فايس، الليلة الماضية، أن دولاً من الخليج العربي وأخرى غير خليجية ستنضم إلى اتفاقات التطبيع التي وقعتها "إسرائيل" الثلاثاء، مع الإمارات والبحرين.
جاء ذلك في رد على سؤال حول إمكانية الوصول مجدداً إلى البيت الأبيض خلال فترة الرئاسة الحالية لدونالد ترامب، للتوقيع على اتفاق لتطبيع العلاقات الرسمية مع السعودية، حيث أجاب كوهين: "أنا أقدر أن ذلك من الممكن أن يحصل".
وفي تصريحات أدلى بها للقناة 13 الإسرائيلية بهذا الشأن، قال كوهين: "آمل بشدة أن يكون الاتفاق مع السعودية في متناول اليد". 
وأضاف "هناك جهود كبيرة لضم المزيد من الدول في نفس جو "السلام" والتطبيع مع "إسرائيل". أنا أؤيدها كثيرًا. أنا مقتنع بأن هذا ممكن. أتطلع بالتأكيد إلى أخبار سارة، وآمل أن يكون ذلك في هذا العام".
وعلى المستوى الأمني، اعتبر كوهين أن "الاتفاقيات الموقعة مع البحرين والإمارات​، تعتبر رسالة كبيرة جداً تتجاوز فكرة دعم "إسرائيل". الاتفاقيات هي تغيير إستراتيجي في الحرب ضد إيران".
وعن الاتفاقيات مع الإمارات والبحرين، قال كوهين للقناة 12 إنه "هذا تتويج لسنوات من الجهود والاتصالات التي تدار بطريقة دقيقة للغاية، تنسج علاقات مع دولة ليس لدينا علاقات دبلوماسية رسمية أو على الإطلاق".
وأوضح أن جهازه "يعمل دائمًا للوصول إلى وضع نجري فيه علاقات على مستويات مختلفة. ويمكن أن تكون في البداية علاقات اقتصادية، وعلاقات تجارية، وعلاقات تبادلية في فهم الأحداث الأمنية - الإقليمية والدولية. وببطء في النهاية أعتقد أن هدفنا جميعًا هو الوصول إلى علاقات رسمية مع الدول العربية".
وحول إمكانية تحوله إلى العمل السياسي بعد انتهاء فترة ولايته رئيسًا لجهاز الموساد في حزيران/ يونيو المقبل، قال كوهين للقناة 12: "لم أقرر بعد"، علما بأن اسم كوهين يطرح بقوة كـ"وريث محتمل" لنتنياهو على زعامة الليكود وترأس الحكومة الإسرائيلية.