غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

التطبيع لم يؤثر على مزاج الناخب الإسرائيلي لصالح نتنياهو

الانتخابات في إسرائيل

شمس نيوز/ القدس المحتلة
يشير استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أُجري لصالح القناة 13 العبرية، ونشرت نتائجه الليلة الماضية، أنه لو أجريت الانتخابات اليوم، بعد توقيع اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين، إلى أن حزب الليكود برئاسة نتنياهو سيفقد مقعداً واحداً قياساً بنتائج الاستطلاع الماضي.
ولازال الليكود يحافظ على الأغلبية في الكنيست الإسرائيلي، حيث سيحصل على (30) مقعداً، في المقابل حزب "يمنيا" بقيادة نفتالي بينت مستمر في تعزيز قوته ليصل (22) مقعداً حال لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية اليوم.
ومقارنةً بنتائج الاستطلاع الأخير أيضاً، قائمة حزب "يش عتيد" مستقرة على (18) مقعداً، والقائمة المشتركة ستتراجع بمقعد واحد لتصل ل (12) مقعداً، أما قائمة "كحول لفان" ستتراجع إلى ثلاثة مقاعد لتستقر على (8) مقاعد، وعدد مقاعد مماثل لكل من حركة "ميرتس" و"إسرائيل بيتنا"، والأحزاب الدينية "شاس" و"يهدوت هتواره" كل منهما سيحصل على (7) مقاعد.
على مستوى المعسكرات أشارت نتائج ذات الاستطلاع، (66) مقعداً لمعسكر اليمين، و(46) مقعداً لمعسكر يسار الوسط مع القائمة المشتركة، و(8) مقاعد لحزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان.
وعن إدارة أزمة الكورونا، 58% من الإسرائيليين غير راضين عن أداء نتنياهو في إدارة الأزمة، و21% من المستطلعة آرائهم راضون إلى حد ما عن أداء نتنياهو، و12% راضون، 9% لا يعلمون.
وعلى الرغم من عدم الرضا من أداء نتنياهو، إلا أن 31% من المستطلعة يرون أنه الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، في المقابل، 18% يرون أن نفتالي بينت هو الأنسب، يائير لابيد 13%، وبيني غانتس 10%.