غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"مربو الدواجن": سنكون في حلٍّ من تحديد السعر بعد قرار إدخال "المُجمّد" لغزة

دجاج.jpg

شمس نيوز/ غزة

أصدرت نقابة مربي الدواجن بغزة، مساء اليوم الجمعة، بياناً، قالت فيه "فوجئنا بصدور قرار من وزارة الزرعة والاقتصاد معاً بتاريخ 17/9/2020 بالسماح للدجاج المبرد والمجمد بالدخول لأسواق القطاع".

واعتبرت النقابة في البيان الذي وصل "شمس نيوز" نسخة عنه أن "هذا القرار يتناقض مع ما تم الاتفاق عليه مع النقابة وتحديد تسعيرة كيلو الدجاج لمنتجنا المحلي الدجاج اللاحم بسعر 9 شيكل من أرض المزرعة، حيث تم التوافق عليه مع الإخوة في مباحث التموين بوزارة الإقتصاد بتاريخ 13/9/2020".

وناشد البيان، الوزارتين بتجميد ووقف هذا القرار، والعودة عنه لأنه بمثابة الحكم على مربي الدواجن في قطاع غزة ومنتجنا المحلي بشكل عام بالإعدام.

وطالبت النقابة، وزارتي الزراعة والاقتصاد بأن "تنفذ ما عليها من واجبات وحماية مزارعينا من مسألة المدخلات الأساسية للإنتاج، وهي أسعار الأعلاف، وأسعار الصيصان التي يتحكم بها التجار وأصحاب الفقاسات على مرأى ومسمع الوزارتين بدون أي تدخل ولا تحريك ساكناً، حيث وصل سعر الصوص بعمر يوم واحد فقط في هذه الآونة إلى 3.5 شيكل، وطن العلف ب2500 شيكل".

وتساءل البيان: أليس من حقنا نحن كمستهلكين لهذه المدخلات بأن تقوم الحكومة بمراقبة ذلك وتحديد سعرها مثلها مثل الطحين والأرز والحديد والإسمنت؟!!.

كما طالبت النقابة بوقف كافة أشكال "فرض سياسة الأمر الواقع لأن مزارعينا هم من دفعوا ثمن ثلاثة حروب سابقة على القطاع، وباعوا كل ما يملكون من أجل بقائهم على هذه الأرض،  ولم يتم تعويضهم عن خسائر الحروب الثلاثة إلا ما نسبته 10% من مجمل هذه الخسائر".

كما طالبوا كذلك الإخوة بالمجلس التشريعي وصناع القرار بالحكومة بوقف أي "إجراءات "تعسفية" تجاه مزارعينا وإنصافنا في حقوقنا الشرعية التي من شأنها تعزيز صمودنا وضمان استمرارية الإنتاج وتقوية عزيمتنا، وهذا أملنا في كل الحريصين على استمرارية الانتاج والحفاظ على أمننا الغذائي لشعبنا"، وفق البيان.

وختم البيان "إن لم يتم وقف القرار الخاص باستيراد الدجاج المبرد أو المجمد، نحن كنقابة سنكون في حلٍّ من أي اتفاقات سابقة، وسنبدأ بسلسلة فعاليات للمطالبة بحقوق مربي الدواجن كاملة".