غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إصابة "كلب" بكورونا في الأردن والصحة تدرس كيفية التعامل معه

IMG-20200920-WA0002.jpg

شمس نيوز/ عمان و وكالات
أعلنت وزارة الصحة الأردنية أمس، أن كلبًا يمتلكه أحد المستثمرين كان يعتزم ترحيله الى خارج المملكة بالطائرة تبين بعد فحصه أنه مصاب بفيروس كورونا.
ونقل بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، عن مصدر طبي في الوزارة قوله "ندرس كيفية التعامل مع أول إصابة بفيروس كورونا لكلب يعود لأحد المستثمرين في مدينة الحسن الصناعية في إربد"، على بعد نحو 72 كلم شمال عمان.
وبحسب المصدر فإن "صاحب الكلب كان يعتزم ترحيله بالطائرة إلى زوجته خارج المملكة، وتم فحصه لهذا السبب. ومع تأكيد إصابته تعد هذه أول إصابة مسجلة لكلب بالفيروس في المملكة".
وقال وزير الصحة الأردني سعد جابر للتلفزيون الرسمي إن "أحد الفحوص المخبرية لأحد المختبرات الخاصة أثبتت إيجابية إصابة الكلب، وقامت كوادر وزارة الصحة بأخذ العينة والتأكد منها فثبت أنها إيجابية".
وأوضح أنه "يتم حالياً البحث عن مكان مناسب لعزل الكلب المصاب وإيوائه، والتقصي عن مصدر الإصابة وفحص مالك الكلب وإتباع البروتوكول الطبي المعتمد".
وأكد جابر أن إصابة الكلب تعتبر "من الحالات النادرة ونسبة إصابة الإنسان من الحيوان قليلة ولكنها ممكنة".
وأظهرت دراسة أولية في كندا نشرت الجمعة أن أصحاب القطط والكلاب المصابين بفيروس كورونا يمكن أن ينقلوا العدوى إلى قططهم وكلابهم.
وفيروس كورونا المستجد هو عدوى "حيوانية المنشأ" ما يعني أنه انتقل إلى البشر من حيوان، وبينما لا توجد مؤشرات تذكر على أن الحيوانات الأليفة تلعب دورًا رئيسياً في نشر الفيروس، إلا أن هناك أدلة متزايدة على أن القطط والكلاب قد تلتقط العدوى.
وأجرى خبراء العلوم البيطرية في كندا دراسة أولية شملت الحيوانات الأليفة لمجموعة من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا بينت أن المصابين يمكن أن ينقلوا العدوى لحيواناتهم الأليفة.