غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

القدرة يوضح بشأن فحص كورونا للمغادرين عبر معبر رفح

د. أشرف القدرة

شمس نيوز/غزة

قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة، إن وزارته ليس لديها علم بشأن التقارير المتداولة حول اختبار فحص كورونا لمغادرين قطاع غزة عبر معبر رفح البري.

وأوضح، في تصريحات لإذاعة "القدس"، " لا علم لوزارة الصحة بإجراء فحص كورونا لمن أراد السفر عبر معبر رفح مقابل 30 دولار، نحن ملتزمون بإجراء الفحص للمجتمع وتم إعطاء البعض شهادة خلو من فيروس كورونا".

وفي سياق متصل، قال إن فرق التقصي تواصل مساعيها للسيطرة على فيروس كورونا ونحتاج المزيد من المواد المخبرية.

وأضاف، نجحنا في السيطرة على الخارطة الوبائية لفيروس كورونا بغزة، لكنه لفت إلى أن منحنى الإصابات لا زال غير مستقر نتيجة أن العينة المخبرية تختلف من منطقة لأخرى.

وحذر القدرة من تدهور الوضع الصحي في القطاع نتيجة نقص المستلزمات الطبية، قائلاً:"وصلنا لمرحلة صعبة للغاية في المختبر المركزي نتيجة النقص في مستلزمات فحص كورونا، وندعو لإجراءات عاجلة لمنع تراجع الفحوصات المخبرية داخل المجتمع".

وتابع:"️أي تأخير في تدعيم القطاع الصحي بمستلزمات كورونا سينعكس سلبًا على عملية تقصي الحالة الوبائية واستمرار عمل فرق التقصي".

وجدد القدرة دعوته للمجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لتلبية احتياجات المختبر المركزي وتدعيمه بمسحات مخبرية حتى يتسنى لنا إجراء الفحوصات بشكل أوسع.

كما حذر القدرة، من انتشار الفيروسات في فصل الشتاء، مشيراً إلى أنه بيئة خصبة لتفشي الأمراض ولا سيما الانفلونزا ما يستدعي المزيد من الإجراءات الوقائية.

وحث القدرة المواطنين للمزيد من الحذر، مشددا على أن "أي عمل مخل بالإجراءات الوقائية غير مرحب به ولا سيما التجمعات والجنازات، ويجب علينا عدم التراخي لأن ذلك يعود علينا بالسلب".