غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عارض يلازم متعافي كورونا خصوصا النساء

154-163453-corona-recoverers-months_700x400.jpg

شمس نيوز/وكالات

خلصت دراسة حديثة إلى، أن ثمة عارض يلازم المتعافين من فيروس كورونا خصوصا النساء، وهو الشعور الدائم بالتعب.

وكان الأطباء أكدوا سابقا أن الأعراض تتفاوت حدتها بين شخص وآخر بناء على قوة تصدي الجسم للمرض ومدى عافية المصابين من الأمراض المزمنة.

وأوضحت دراسة إيرلندية، أجرت اختبارات على 128 مريضاً مصاباً بفيروس كورونا بداخل مستشفى "سانت جيمس" في دبلن، أن أكثر من نصف هؤلاء المشاركين ونسبتهم 52.3% أبلغوا عن معاناتهم من إجهاد مستمر، حتى بعد مرور 10 أسابيع من التعافي المفترض من العدوى، وذلك بغض النظر عن درجة خطورة حالة كورونا الخاصة بهم

ولكن في حين أن هذه الأعراض طويلة المدى يمكن أن تؤثر بوضوح على أي شخص، إلا أنه في تلك الدراسة كانت أكثر انتشاراً بين النساء الخاضعات لها، إذ كان أكثر من نصف المرضى بقليل تقريباً 54% من النساء، ليشكلوا ثلثي 67% من أولئك الذين أبلغوا عن التعب المستمر.

ووفقاً للدراسة، فإنه سواء تم إدخال المشاركين إلى المستشفى أم لا بسبب فيروس كورونا، فإن ذلك لا يؤثر على احتمالية تعرضهم للإرهاق، لافتة إلى أنه تم إدخال 71 فقط من بين 128 مشاركا إلى المستشفى، بينما لم يتم إدخال 57 منهم.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، ليام تاونسند، وهو طبيب الأمراض المعدية في مستشفى سانت جيمس في بيان: "تبين أن الإرهاق يحدث بشكل مستقل عن الدخول إلى المستشفى ويؤثر على المجموعتين بالتساوي."