غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أعراض غير شائعة لكورونا قد تستمر أشهراً

كورونا أطفال
شمس نيوز/ غزة
تشمل أعراض فيروس كورونا الشائعة: ارتفاع درجة الحرارة، وسعالاً شديداً، وفقدان حاستي الشم والتذوق.
لكن مؤخراً ظهرت علامات أخرى للعدوى قد تستمر لأشهر بعد ظهور الأعراض الأولية.
ومنذ أيار/ مايو الماضي، تم الإبلاغ عن انتشار الهذيان والارتباك بين المرضى المصابين بالحالات الشديدة من "كوفيد-19".
وفي دراسة نُشرت في The Lancet، فحص فريق من الباحثين عدداً صغيراً من المرضى المصابين بفيروس كورونا، وحددوا أدلة على الارتباك والهذيان في أكثر من 60% من حالات مرضى العناية المركزة.
وتم الإبلاغ عن أن "كوفيد-19" يسبب ارتباكًا لدى كبار السن، وخاصة أولئك الذين يعانون من التهابات شديدة.
ومن أعراض "كوفيد 19" غير العادية:
• تغيرات في الجلد: قد يصاب الأشخاص الأصغر سنا الذين يعانون من "كوفيد-19" أقل شدة بآفات مؤلمة وحكة في أيديهم وأقدامهم تشبه تورم الأصابع، وهي حالة جلدية التهابية. تسمى أحياناً أصابع كوفيد، وعادة ما تستمر هذه الأعراض حوالي 12 يوما.
ومع ذلك، يشير بحث جديد إلى أن هذه الآفات قد تكون مجرد تورم أصابع ناتج عن السلوك المستقر وعدم ارتداء الأحذية الدافئة أثناء عمليات الإغلاق، بدلا من "كوفيد-19".
• مشاكل في العين: قد يسبب مرض "كوفيد-19" مشاكل في العين مثل تضخم الأوعية الدموية الحمراء وتورم الجفون وزيادة الإفرازات، وقد تسبب العدوى أيضاً حساسية من الضوء وتهيجاً.
• وتشمل أيضاً الأعراض الطويلة الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المستجد: التعب والسعال المستمر، أما العلامات الأخرى فتتضمن الصداع وآلام المفاصل وصعوبة التنفس.
• وهذه الأعراض أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بعدوى شديدة.
• وقد تظهر علامات وأعراض "كوفيد-19" بعد يومين إلى 14 يوماً من التعرض للفيروس ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة"، حسب مؤسسة Mayo Clinic
وأبلغ نحو 300 ألف شخص في المملكة المتحدة عن أعراض "كوفيد الطويلة"، حيث تستمر لمدة تزيد عن شهر، وفقا للبروفيسور تيم سبيكتور من تطبيق COVID Symptom Study.
وكشف مركز Mayo Clinic أن كبار السن، ومن يعانون من حالات صحية أساسية، هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض "كوفيد" الطويلة.
لكن، لا أحد مستثنى من احتمال ظهور علامات العدوى، التي لن تختفي لأشهر متتالية.
وقال Mayo Clinic: "معظم الأشخاص المصابين بمرض فيروس كورونا يتعافون تماماً في غضون أسابيع قليلة، ولكن بعض الناس - حتى أولئك الذين لديهم نسخ خفيفة من المرض - يستمرون في الشعور بالأعراض بعد شفائهم الأولي.