غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الشاباك" ينصح ساسة "إسرائيل" في الغرف المغلقة بالتفاهم مع عباس

الشاباك
شمس نيوز/ القدس المحتلة
حذر مسؤولون في جهاز "الشاباك" الإسرائيلي أمام حكومة الاحتلال من أن الأزمة الاقتصادية التي تتعرض لها السلطة الفلسطينية تشتد، وأن تردي الوضع الاقتصادي يمكن أن يقود إلى تفجر "العنف".
ووفق صحيفة "هآرتس" اليوم الأربعاء، فإن جهاز "الشاباك" يعتبر أن "تطور الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية في السنوات الأخيرة منح "إسرائيل" قدراً كبيراً من الهدوء"، وأن "ارتفاع مستوى حياة الفلسطينيين حفزهم على الامتناع عن التصعيد الأمني، في أعقاب عدة أحداث حساسة، مثل مسيرات العودة عند السياج الأمني المحيط بقطاع غزة، ونقل السفارة الأميركية إلى القدس، وطرح "صفقة القرن" وتوقيع اتفاقيتي التحالف وتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" وبين الإمارات والبحرين.
وبحسب المسؤولين في جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، فإن انتشار فيروس كورونا غيّر صورة الوضع، واعتبروا أن سيناريو انهيار السلطة الفلسطينية واندلاع "موجة عنف" (مواجهات شاملة) في أعقاب ذلك "بات أكثر واقعية"، إلا أن سيناريو كهذا "ليس متوقعًا في الفترة القريبة المقبلة".
ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الأمنيين قولهم للمستوى السياسي خلال مداولات مغلقة، إن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قرر الامتناع عن مواجهة مع "إسرائيل"، وأنهم وصفوه بـ"الزعيم الفلسطيني المثالي بالنسبة ل"إسرائيل"، ودعوا إلى السعي من أجل التوصل إلى تفاهمات معه".