غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر روسيا تورد الفحم والكهرباء إلى أوكرانيا دون اشتراط الدفع مقدما

شمس نيوز/موسكو

أعلن في روسيا أمس أن الاتحاد الروسي سيمد أوكرانيا التي تقف على حافة الانهيار الاقتصادي بمصادر الطاقة كالتيار الكهربائي والفحم دون اشتراط الدفع مقدما.

وقال المتحدث باسم الحكومة الروسية ديمترى بيسكوف لوكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس: "هذا الأمر يمثل تعبيرا عن حسن النية من جانب الرئيس فلاديمير بوتين من أجل تقديم المساعدة الحقيقية لأوكرانيا قبيل احتفالات بدء العام الجديد".

وتعتبر مصادر الطاقة شحيحة في أوكرانيا وهي جمهورية سوفيتية سابقة، ويعيش العديد من البشر، وبصفة خاصة في شرق البلاد وهي المنطقة التي يتمركز فيها الانفصاليون الموالون لروسيا بدون تدفئة ولا تيار كهربي بسبب فرض الحكومة حصارا عليهم.

كما تقطع أوكرانيا التيار أيضا بين حين وآخر عن شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إلى أراضيها خلال آذار الماضي، تعبيرا عن احتجاجها على هذا الضم.

وما تزال أوكرانيا تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها.

وكان نائب رئيس الحكومة الروسية ديميتري كوزاك قال في تصريحات لإذاعة روسيا 24 إن روسيا مستعدة لإمداد أوكرانيا بمليون طن من الفحم وتسعة مليارات كيلو وات من التيار يوميا لسد العجز في مصادر الطاقة لديها. وقال كوزاك إن الحكومة الأوكرانية كانت قد التمست ذلك من الحكومة الروسية.

ولم تؤكد أوكرانيا هذه المعلومات حتى الآن، كما سحبت الحكومة اليوم السبت بيانا كانت قد أعلنته في كييف عن بداية توريد روسيا هذه الكميات من الطاقة إليها، قائلة إن هذا الخبر كان قراصنة الإنترنت هم الذين وضعوه على منافذ الشبكة الدولية.