غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كثير من مظاهر الحياة معطلة...

غزة: "الداخلية" تتحدث عن سيناريو الإغلاق وحظر التجول ومعبر رفح

البزم

شمس نيوز/ غزة

صرح الناطق باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم، مساء اليوم الإثنين، بأن القطاع لا زال يعيش في مرحلة خطرة، مشيراً إلى، أن الإصابات لا زالت تسجل بشكل يومي بالعشرات.
وأضاف البزم، في لقاء عبر فضائية الأقصى، تابعته "شمس نيوز" أن أعداد الإصابات تبقى مؤشراً خطراً، لكن الجهات المختصة توازن بين خيارين صعبين، وهما مواجهة الفيروس، واستمرار مظاهر الحياة وتلبية احتياجات المواطنين.
كما أشار البزم إلى، أن الالتزام الكامل بإجراءات السلامة والوقاية، مربط الفرس حتى نجتاز المرحلة، ونقلل المخاطر، ونحفظ أرواح أبناء شعبنا.
 ولفت إلى، أنه "لا زلنا نواجه صعوبات في التزام المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية، وهذا ينطوي على خطورة كبيرة قد نجني ثمارها قريباً، بفعل تسيّب كثير من المواطنين"، وفق تعبيره.
وأوضح البزم أنه، لم يتم العودة بعد للحياة الطبيعية، ولا زالت هناك كثير من مظاهر الحياة معطلة، ولا يمكن العودة بشكل كامل طالما لا نجد التزاماً من المواطنين.
وبين الناطق باسم الداخلية بغزة، أن الإمكانات الصحية في مواجهة الوباء محدودة بفعل ظروف الحصار منذ سنوات، ولابد للمواطن أن يتحمل المسؤولية بهذا الصدد.
وتابع البزم" إجراءات التخفيف لا تعني أننا تجاوزنا مرحلة الخطر التي ما زالت قائمة، ويجب أن تتحول إجراءات الوقاية والسلامة إلى سلوك يومي لدى المواطنين ولفترة طويلة" .
وأكمل "الشرطة والمباحث العامة تتابع بشكل يومي التزام المواطنين والمنشآت بإجراءات الوقاية والسلامة، ولكن لا بد أن تكون هناك مسؤولية فردية ومجتمعية لدى الجميع" .
وأكد البزم أن، هناك إجراءات قانونية تُتخذ بحق المخالفين لقرار حظر التجوال، ولإجراءات الوقاية والسلامة في المرافق التي تم تشغيلها، منوهاً إلى، إحالة العديد من المواطنين للنيابة العامة.
ومضى يقول "نسعى لإيجاد ثقافة مجتمعية بارتداء الكمامة، واتخاذ إجراءات السلامة، وندعو وسائل الإعلام لتكثيف جهودها التوعوية في هذا الإطار".
وشدد البزم، على أن المعركة مع الوباء طويلة، ونحن مقبلون على فصل الشتاء، ما يتطلب مزيداً من الحرص على اتخاذ إجراءات السلامة والوقاية من الجميع.
ولفت إلى، أن قرار حظر التجوال في ساعات المساء لا يزال سارياً، حيث يتمكّن المواطنون من تلبية احتياجاتهم الضرورية خلال ساعات النهار، أما ساعات الليل فتكثر فيها التجمعات غير الضرورية.
ونوه إلى، أن سيناريو إعادة الإغلاق الكامل ما زال مطروحاً في حال ارتفاع الإصابات بشكل كبير، ولدينا شواهد من الدول المحيطة التي عادت للتشديد، وهذا الحال سيستمر في ظل عدم توفر لقاح للفيروس.
وبخصوص معبر رفح، أوضح البزم أنه يعمل جزئياً منذ آذار/ مارس الماضي، وهذا أمر صعب على المواطنين الذين لديهم حاجات للسفر.
وكشف أنهم على تواصل مع الجانب المصري لإيجاد صيغة لفتح المعبر بشكل دائم، وفق إجراءات السلامة والوقاية، والنقاش لا يزال قائماً.
وبيّن البزم، أن هناك أكثر من 4 آلاف حالة بحاجة ماسة للسفر مُسجّلة لدى هيئة المعابر، إلى جانب الكثير من العالقين الذين يريدون العودة لغزة.