غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الزراعة: الحملة التي يشنها المستوطنون على أشجار الزيتون شرسة وغير مسبوقة

اقتلاع أشجار الزيتون في نابلس
شمس نيوز/ غزة
قالت وزارة الزراعة بغزة، اليوم الأربعاء، إن الحملة التي يشنها المستوطنون على أشجار الزيتون منظمة وشرسة وغير مسبوقة.
وأضاف مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة م. رامز عبيد في حديث لإذاعة صوت القدس تابعته "شمس نيوز" أن "ما بين 140 إلى 150 حادث مباشر قام بها المستوطنون في العام الحالي موزعة بين ضرب، واعتداء، وسرقة، وحرق أشجار".
وأشار عبيد إلى أن إنتاج الزيت في الضفة والقطاع هذا الموسم يقدر بـ 11 ألف طن، وهو معدل ضعيف نسبيًا، مقارنةً بالموسم الماضي، عازيًا ضعف المعدل العام لموسم الزيت لظروف طبيعية ومناخية.
ولفت إلى أن الوزارة تعمل على تثبيت الإنتاج ليكون في حدود 20 ألف طن سنويًا، مضيفًا أن ذلك سيتم من خلال تغطية العجز هذا الموسم من خلال مخزون العام الماضي.
وأشار عبيد لوجود قرابة 50 ألف دونم يعاني أصحابها في جني محاصيلهم، حيث تقع خلف جدار الضم وبالقرب من المستوطنات، مؤكدًا أن الوزارة لديها برنامج لتعويض المزارعين المتضررين من اعتداءات المستوطنين، وبالقدر الذي تملكه من إمكانيات.
وتابع يقول "أطلقنا حملات مساعدة معنوية لبعض المزارعين للتضامن معهم عبر القطف الجماعي وجلب متطوعين أجانب"، لافتًا إلى أنهم يقوموا بتوزع ما بين 250 إلى 300 ألف شتلة زيتون سنويًا لدعم المزارعين.
وعن العجز الموجود بالتخليل قال عبيد "يوجد عجز في التخليل لأسباب طبيعية ومناخية وسيتم تغطيته عبر الاعتماد على المستورد من الخارج".