غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بريطانيا تلوح بالخروج من الاتحاد الأوروبي "دون اتفاق"

الاتحاد الأوروبي.jpg

شمس نيوز/ لندن

اعتبرت بريطانيا أن المفاوضات حول مرحلة ما بعد بريكست منتهية، واشترط رئيس الوزراء بوريس جونسون، مساء أمس الجمعة، "تغيرًا جوهريًا في النهج" من جانب الأوروبيين لمواصلتها، وإلا فإن الخروج من التكتل سيحصل "من دون اتفاق" في الأول من يناير/ كانون الثاني رغم الخشية من حصول صدمة اقتصادية.

وتعثّرت المفاوضات بعد القمة الأوروبية التي عُقدت، الخميس، وطلبت خلالها الدول الأعضاء في الاتحاد تنازلات من لندن، مؤكدةً رغبتها في مواصلة المحادثات للتوصل إلى اتفاق تبادل حرّ قبل العام المقبل، موعد وقف تطبيق القواعد الأوروبية في المملكة المتحدة.

ورفضت المملكة المتحدة ذلك بشكل قاطع الجمعة، وهدّدت بالخروج من دون اتفاق، ما يعني إعادة نظام الحصص والرسوم الجمركية بين الدول الـ27 ولندن، التي ترفض وصول الصيادين الأوروبيين إلى المياه البريطانية.

وقال جونسون للتلفزيون البريطاني: "لقد تخلوا عن فكرة اتفاق التبادل الحر، ولا يبدو أنه طرأ أي تقدم من جانب بروكسل، لذا نقول لهم: تعالوا إلينا عند حصول تغير جوهري في النهج، وإلا يناسبنا جدًا البحث في التفاصيل العملية" للخروج من دون اتفاق تجاري.

وكرّر جونسون الذي جعل من القمة الأوروبية موعدًا نهائيًا للتوصل إلى تسوية، استعداده للانفصال عن التكتل "بدون اتفاق"، بحيث تصبح المبادلات خاضعة لقواعد منظمة التجارة العالمية.

وتعتبر بروكسل أنه ينبغي التوصل إلى تسوية حول اتفاق تبادل حرّ محتمل بحلول نهاية الشهر الحالي، للتمكن من تنفيذها في كانون الثاني/ يناير.