غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وقف بناء الجدار

الاحتلال يستنفر في "غلاف غزة" بعد مخاوف من عملية قنص

IMG-20201019-WA0003.jpg

شمس نيوز/ غزة

نشر جيش الاحتلال، صباح اليوم الاثنين، حواجز عسكرية في مناطق "غلاف غزة" ، بعد مخاوف من عملية قنص. 

​​​​​​وقال موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إنه وبسبب مخاوف من عملية قنص، قررت فرقة غزة بالجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، منع المزارعين الإسرائيليين من دخول الحقول القريبة من السياج الحدودي.

و أضاف الموقع العبري" قيل لهم أن هذه عملية لحماية الأرواح"، في ذات نفسه لا توجد إرشادات خاصة للمستوطنين في الغلاف".

وفي ذات السياق، تم توقيف العمل في بناء الجدار العازل على حدود قطاع غزة، بشكل مؤقت، في أعقاب وصول إنذارات لوقوع عمليات قنص، قرب السياج الحدودي، وفق صحيفة معاريف. 

وقبل عامين، بدأت الجهات الأمنية الإسرائيلية في زراعة العديد من الأشجار، ضمن عملية التشجير الأمني، إضافة لبناء جدار لحماية الجنود والآليات العسكرية المنتشرة قُرب غزة، وكذلك لمنع استهداف القطار العابر بالقرب من الحدود مع القطاع، الذي لا يزال مكشوفاً بالنسبة إلى فصائل غزة، بالإضافة إلى إخفاء وحماية شارع "الطريق السريع 34" في "إسرائيل".
وسبق أن شيّد جيش الاحتلال، حول قطاع غزة ثلاثة جدران مختلفة، لحماية الحدود وجنوده من هجمات فلسطينية، فأقام الجدار الأول بعد انسحابه من القطاع عام 2005، ويمتد على طول الشريط الحدودي، وهو على شكل سياج شائك ممغنط بالكهرباء.
أما الجدار الثاني فهو عبارة عن جدار عازل إسمنتي، ويمتد على طول الشريط الحدودي مع غزة، لكنه يقع داخل الأراضي المحتلة عام 1948، وتبلغ تكلفته نحو 11 مليون دولار أميركي، ويعمل على تدمير الأنفاق.
والجدار الثالث، عبارة عن سلسلة كثبان رملية في مناطق متفرقة قريبة منتشرة في المناطق الجنوبية لقطاع غزة، وهدفه منع كشف مواقع التدريب الإسرائيلية القريبة من محافظة خان يونس جنوبي غزة.