غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

داخلية غزة تقرر إجراءات جديدة بالقطاع لمنع تفشي كورونا

حظر التجول غزة كورونا الشرطة

شمس نيوز/ غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة، إياد البزم، عن إجراءات جديدة في قطاع غزة، لمواجهة تفشي انتشار فيروس كورونا.

وأعلن البزم خلال الإيجاز الصحفي لمركز الإعلام والمعلومات الحكومي، عن إغلاق مناطق: (بيت حانون، التركمان، والبريج) من الخارج بشكل كامل واعتبارها مناطق حمراء نظراً لارتفاع أعداد الإصابات المسجلة فيها، حيث يمنع الدخول إليها أو الخروج منها بما في ذلك الموظفين في كافة القطاعات، مع إغلاق المدارس والمساجد في المناطق المذكورة.

وأشار إلى تشكيل لجنة تحقيق للسماح بفتح سوق البريج الأسبوعي، كما تقرر تشكيل لجنة مراجعة لفتح المساجد والمدارس بالتركمان دون الرجوع للجنة الطوارئ العليا المختصة.

كما أشار البزم إلى إغلاق كامل لمربع في الشيخ رضوان كمنطقة حمراء (محدد بخارطة) من الداخل والخارج ؛ قوة كافية في الداخل لمنع تحرك المواطنين وكذلك إغلاق من الخارج.

31ce5735-f3a4-43dc-a669-f1a9f46f802f.jpg

وأكد أن من يتم ضبطه لمخالفته قرار الحجر كمخالط يتم إحالته للنيابة العامة ومحاكمته قضائيا.

كما أكدت الوزارة، منع إقامة بيوت العزاء بشكل مسبق من خلال العلاقات العامة والطلب من الناس عدم فتح بيوت العزاء وأخذ العزاء على المقبرة.

وأضافت: "التأكيد على حظر التجوال من الساعة الثامنة مساء حيث لوحظ عدم الالتزام في بعض المناطق".

ونوهت الوزارة إلى أن عمليات الشرطة تتابع تطبيق حظر التجوال في المناطق وبتكليف ضباط في المحافظات للمتابعة، مشيرا إلى أنه من الليلة سيتم إغلاق مداخل البريج والمساجد.

وتقرر فرض حظر التجوال الكامل في جزء من حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، وهو (المنطقة الواقعة شرق شارع سوق الشيخ رضوان، والممتدة حتى الشارع الواقع خلف بركة الشيخ رضوان والمحصورة بين الشارع الثالث شمالاً وشارع العيون جنوباً)، بحيث يمنع التحرك في تلك المنطقة بشكل كامل حتى إشعار آخر، وإغلاق المدارس والمساجد فيها.

ودعا البزم المواطنين في المنطقة المغلقة بحي الشيخ رضوان لالتزام بيوتهم وعدم مغادرتها حتى إشعار آخر؛ وذلك بسبب تسجيل 14 إصابة من العاملين في أحد مشاغل الخياطة، وهم من عائلات مختلفة، وتقوم فرق التقصي الوبائي باتخاذ الإجراءات اللازمة في تلك المنطقة، حيث من المتوقع تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات نتيجة الاستهتار.

ونوه إلى أن الجهات المختصة ستقوم بتحويل المواطنين المخالطين المخالفين لإجراءات الحجر المنزلي إلى النيابة العامة؛ لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم، وذلك نظراً لتسببهم بنقل العدوى لآخرين.

كما دعا المواطنين إلى التعامل بشفافية وصراحة مع فرق التقصي الوبائي في تتبع دوائر المخالطة للمصابين، وتزويدها بالمعلومات الكاملة حتى يتسنى لها حصر دوائر العدوى، وإن التكتم وعدم الإفصاح من شأنه زيادة أعداد الإصابات.

وأكدت وزارة الداخلية أنه لن يتم التردد في إغلاق أي منطقة لا يلتزم سكانها بإجراءات السلامة والوقاية.

ودعت الوزارة أيضاً أصحاب المنشآت والمرافق إلى الالتزام الكامل بإجراءات السلامة والوقاية حفاظاً على استمرار عملها، مؤكدة أنه سيتم إغلاق أي منشأة مخالفة على الفور.

ونوهت الوزارة إلى استمرار العمل بقرار حظر التجوال الليلي بدءً من الساعة 8:00 مساء في ظل التوقيت الشتوي الجديد.