Menu

رئيس جامعة الأزهر بغزة يكشف لـ"شمس نيوز" آلية الدراسة الوجاهية ويزف بشرى للصحفيين

شمس نيوز/ غزة
كشف رئيس جامعة الأزهر بغزة الأستاذ الدكتور أحمد التيان، مساء اليوم، عن قرب العمل بإتفاقية مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين، تعتمد على نظام تقسيط للصحفيين وأقربائهم من الدرجة الأولى، الذين يدرسون بالجامعة، شريطة أن يكون للصحفيين دخل ثابت، ولديهم حسابات ببنك فلسطين.
وأوضح أ.د. التيان في حديث خاص مع "شمس نيوز" أن آلية التقسيط ستكون مبدئياً لطلبة البكالوريوس، على أن تكون مُسيرة، بواقع 6 أقساط شهرية.
وأشار إلى أن هذا القرار جاء بعد طلب تقدمت به نقابة الصحفيين الفلسطينيين، ممثلةً بنائب النقيب د. تحسين الأسطل.
وعن آلية العودة للتعليم الوجاهي بالجامعة، نوه أ.د التيان إلى أن جميع الكليات ستستأنف العمل -كما في السابق- مع إتباع كافة معايير السلامة العامة والوقاية، على أن تبدأ بطلبة الدراسات العليا، والطلبة الجُدد، والمساقات العملية (المعامل) لجميع المستويات الدراسية.
كما نوه إلى أن متطلبات الجامعة ستكون ضمن التعليم الإلكتروني لجميع الطلبة، حتى أولئك الذين تقرر بدء تعليمهم الوجاهي.
ولفت إلى أن كل كلية قدّمت تصوراً لكيفية إدارة العملية الدراسية في مبانيها وقاعاتها، مؤكداً أن الكليات التي فيها عدد طلبة أقل مثل (الآداب، الحقوق، التربية، والزراعة والعلوم) لا مشكلة لديها، وستتبع إجراءات التباعد في القاعات.
أما الكليات التي فيها عدد طلبة كبير (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، والاقتصاد والعلوم الإدارية)، فأوضح أ.د التيان، أنه سيتم فيها - جميعاً في الغالب- قَسم كل شعبة إلى قسمين، بحيث يدرس طلبة الشعبة الأولى طيلة أسبوع كامل، على أن يقوم مدرس المساق بتسجيل المحاضرة، وبثها لطلبة الشعبة الثانية، الذين لم يحضروا إلكترونياً، على أن يأتوا الأسبوع المقبل مكان زملائهم، وينتظر طلبة الشعبة الأولى حتى الأسبوع الذي يليه.
ولفت أ.د التيان إلى أن أمن الجامعة تلقى تعليمات واضحة، وهو لن يسمح على الإطلاق لأي طالب أو طالبة بدخول الحرم الجامعي إلا ومعه كمامة، مشيراً إلى لاعتمادهم عدة إجراءات أخرى ككتابة اسم كل طالب يدخل، وفرز طواقم طبية على بوابات الجامعة لفحص حرارة جميع الطلبة قبل دخولهم، إضافةً لتفعيل كاميرات مراقبة داخل الجامعة، وانتشار فرق رقابة على تطبيق التباعد بالقاعات، وإتباع إجراءات السلامة والوقاية بين الطلبة.
وأضاف "لن نسمح بالاستهتار، لأن ذلك يهدد سلامة أبنائنا الطلبة وذويهم الكرام"، منوهاً إلى أن نجاح هذه الخطوة، ستُسرع قرار عودة باقي الطلبة للتعليم الوجاهي، على مراحل.
ووفق أ.د التيان فإن الدوام في الجامعة سيبدأ من الساعة 8 صباحاً وينتهي الساعة 3 عصراً، في هذه المرحلة.