غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

السلطة الفلسطينية تدعو لعقد مؤتمر "سلام" دولي مطلع العام المقبل

عباس واشتية.jpg

شمس نيوز/ رام الله
جدد وزير الخارجية رياض المالكي، اليوم الخميس، في كلمته أمام مجلس الأمن اليوم الخميس، دعوة رئيس دولة فلسطين محمود عباس للأمين العام للأمم المتحدة لعقد
مؤتمر دولي، بمشاركة جميع الأطراف المعنية، في أوائل العام المقبل، للانخراط في "عملية سلام" حقيقية على أساس القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة والمرجعيات المتفق عليها، وذلك بالتعاون مع الرباعية الدولية وأعضاء مجلس الأمن.
وقال المالكي في كلمته "إن هذه الدعوة هي محاولة أخيرة لإثبات التزامنا بالسلام على أساس الاحتواء وليس الإقصاء، والشرعية وليس عدم الشرعية، والمفاوضات وليس الإملاءات، والتعددية وليس الأحادية"، وفق قوله.
وأضاف "أعلم أن العديد من بلدانكم قد أعربت بالفعل عن دعمها لمبادرة الرئيس عباس ونتطلع إلى مواصلة العمل معكم جميعًا حتى تتحقق، خلال اجتماعات هذا المجلس". 
وأكد المالكي أن "إسرائيل" قررت، تحت الضغط فقط، تجميد خططها غير القانونية للضم الرسمي لمناطق خارج مدينة القدس المحتلة، لكنها لم تتخلى عن سياستها المستمرة منذ عقود والتي تهدف إلى السيطرة على أكبر مساحة من الأراضي الفلسطينية مع الحد الأدنى من الفلسطينيين، وبعبارة أخرى الحد الأقصى من الجغرافيا الفلسطينية مع الحد الأدنى من الديموغرافية الفلسطينية. 
ولفت إلى استمرارها في ضم الأراضي بحكم الأمر الواقع، حيث أعلنت بالأيام الأخيرة عن بناء 5000 وحدة استيطانية في عمق الضفة الغربية، بما في ذلك داخل القدس المحتلة ومحيطها.