غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاندبندنت: غزة لم تتلق سوى 1% من مواد الإعمار

شمس نيوز/غزة

وقالت صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية إن أهالي غزة لم يتلقوا سوى 1٪ من 5 ملايين طن من مواد البناء التي يحتاجونها للبدء بإعادة اعمار ما دمرته الحرب، ولم يتلقوا سوى 1.2٪ من مبلغ الـ 5 مليارات دولار أمريكي من المساعدات المالية المخصصة لأهالي غزة المتضررين، كما يوجد في غزة حالياً حوالي 50 ألف شخص يعيشون داخل الملاجئ بعدما فقدوا منازلهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك عدة أسباب لعدم دخول مواد البناء الى غزة، حيث يخشى الإسرائيليون من فتح المعابر وإدخال مواد البناء لأسباب امنية حيث لا تريد من حماس ان تستخدم هذه المواد في بناء الأنفاق.

"لكن الأمور على ارض الواقع أكثر تعقيداً، حيث من المفترض ان تتم عملية إعادة الاعمار من خلال اتفاق بين إسرائيل وحكومة الوفاق الفلسطينية التي تقودها حركة فتح والأمم المتحدة. لذلك من الواضح أن التأخير في إدخال المساعدات ومواد البناء سببها الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني، وذلك على الرغم من ان رفع الحصار الإسرائيلي وإدخال المساعدات الدولة سيحدث فرقاً كبيراً. " حسب الصحيفة.

بدوره، قال الشيخ حسن يوسف القيادي في حركة حماس "يجب ان تكون المحادثات المباشرة مع الغرب وليس فقط مع الإسرائيليين، ويجب علينا ان نعترف ان هناك صورة سلبية عن حماس في أوروبا وأمريكا."

وأضاف يوسف "على حماس ان تعيد التفكير في استراتيجيتها، وان تنظر إلى ما حدث خلال الأعوام السابقة من الصراع والمفاوضات، وان تكون مستعدة للقيام بتغييرات على السياسة التي تتبعها منذ 27 عاما."