غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الليلة.. التصويت على مشروع القرار الفلسطيني

شمس نيوز/نيويورك

 قالت مندوبة الاردن لدى الامم المتحدة في نيويورك دينا قعوار، إن مجلس الأمن الدولي سيصوت الليلة على مشروع القرار الفلسطيني حول إنهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وقالت قعوار في تصريح صحفي: "قررنا الانتقال الى تصويت مجلس الامن على مشروع القرار".

ويعقد مجلس الأمن اجتماعا في الساعة 22،00 بتوقيت غرينتش، أي الساعة 12 منصف الليل بتوقيت فلسطين.

في السياق أعلنت بريطانيا أنها لا تستطيع تأييد مشروع قرار فلسطيني جديد يدعو إلى السلام مع إسرائيل خلال عام وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بحلول أواخر عام 2017.

وسأل الصحفيون السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة "مارك ليال جرانت" عما إذا كان وفد بلاده سيؤيد مشروع القرار الفلسطيني فأجاب "لا" وتابع قائلا "هناك بعض الصعوبات في النص خصوصا الصياغة فيما يتعلق بالمدى الزمني وصياغة جديدة بخصوص اللاجئين. لذا اعتقد أنه سيكون لدينا بعض الصعوبات".

ولم يهدد ليال جرانت صراحة بأن يستخدم حق النقض "الفيتو" الذي تتمتع به بلاده في مجلس الأمن ضد المشروع الفلسطيني إذا طرح للتصويت.

وقال دبلوماسيون غربيون إنه إذا جرى التصويت على المسودة قبل العام الجديد فإنها لن تتمكن على الأرجح من الحصول على تأييد تسعة أعضاء في المجلس وهو الحد الأدنى من الأصوات اللازم لإقراره.

وهذا يعني أنه لا بريطانيا ولا الولايات المتحدة ستحتاجان إلى استخدام حق النقض. وقال دبلوماسيون في مجلس الأمن إن واشنطن لن تتردد في استخدام الفيتو لإسقاط المشروع الفلسطيني إذا تطلب الأمر.

ويدعو مشروع القرار الفلسطيني إلى اجراء مفاوضات تستند إلى الحدود التي كانت قائمة قبل احتلال إسرائيل للضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب عام 1967، والتوصل إلى اتفاق للسلام خلال 12 شهرا ينهي الاحتلال الإسرائيلي بنهاية عام 2017.