غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مجلس الأمن يرفض مشروع "عباس" لإنهاء الاحتلال

شمس نيوز/نيويورك

صوت مجلس الامن الدولي الثلاثاء ضد مشروع قرار فلسطيني لانهاء الاحتلال الاسرائيلي وذلك بعد تصويت ثماني دول فقط لصالحه مقابل دولتين صوتتا ضده وخمس دول امتنعت عن التصويت، في حين ان صدوره كان يحتاج الى تسعة اصوات.

وصوتت لصالح مشروع القرار ثماني دول بينها فرنسا والصين وروسيا في حين صوتت دولتان هما الولايات المتحدة واستراليا ضد النص الذي يحدد مهلة 12 شهرا للتوصل من خلال مفاوضات الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وبحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر دبلوماسية فان نيجيريا التي كان من المفترض ان تصوت الى جانب القرار عدلت عن موقفها في اللحظة الاخيرة واختارت الامتناع عن التصويت.

وصوتت كل من الولايات المتحدة الاميركية واستراليا ضد مشروع القرار الفلسطيني ما افشل تبني المشروع الذي تم التصويت عليه عند منتصف هذه الليلة (الثلاثاء - الاربعاء).

وقالت مندوبة واشنطن لدى مجلس الامن بان الولايات المتحدة صوتت ضد المشروع الفلسطيني لانه " ياخذ مصالح طرف دون الاخر".

وصوت ثمانية أعضاء من بين دول المجلس الـ15 بالموافقة على مشروع القرار، بينما عارضه اثنان ،أحدهما الولايات المتحدة، وامتنع خمسة عن التصويت.

يشار إلى أنه كان يتعين أن يحصل مشروع القرار على موافقة تسعة أعضاء على الأقل حتى يتم تمريره شريطة ألا تستخدم إحدى الدول دائمة العضوية حق النقض (فيتو) ضده.