غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دول وفصائل وشخصيات فلسطينية تنعي صائب عريقات

صائب عريقات.jpg

شمس نيوز/ غزة

نعت الفصائل والشخصيات الفلسطينية وعدد من الدول العربية، اليوم الثلاثاء، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ، والذي توفي متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

وقالت الجهاد الإسلامي في فلسطين، "بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة الأخ الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير. إننا نتقدم بالعزاء والمواساة من الأخوة في حركة فتح، كما نشاطر آل عريقات العزاء، وخاصة أسرة الفقيد وأبناءه".

ونعت اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور صائب عريقات، قائلة: "كان قامة وطنية ومناضلا جسوراً وحراً شريفاً خسرته فلسطين بعد تضحياته وعطائه دفاعاً عن حقوق الشعب الفلسطيني".

وتقدمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بالتعزية والمواساة من شعبنا الفلسطيني، والإخوة في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والقيادي بالحركة الدكتور صائب عريقات، كما تقدّمت الحركة بالتعازي الحارة من عائلة الفقيد المناضل وأهله وذويه

بدروها نعت لجان المقاومة الفقيد صائب عريقات، وقالت: "نعزي شعبنا الفلسطيني والاخوة في حركة فتح واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بوفاة عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة المرحوم باذن الله صائب عريقات ابوعلي سائلين الله ان يتغمده بواسع رحمته".

من جانبه نوجه عضو المكتب الساسي لحركة الجهاد الإسلامي نافذ عزام بأصدق العزاء للشعب الفلسطيني، والإخوة في حركة فتح، وعائلة عريقات الكريمة بوفاة المناضل الكبير د. صائب عريقات.

وأضاف عزام "نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبله، وأن يُلهم عائلته الصبر، وأن يمنح شعبنا القوة والطاقة لمواصلة رحلة الكفاح والنضال حتى تحقيق كل الأهداف".

من ناحيته القيادي السابق في حركة فتح محمد دحلان قال في منشور له عبر فيس بوك " بمزيد من الحزن أتقدم بخالص العزاء وعظيم المواساة لأسرة الأخ والصديق الدكتور صائب عريقات ولشعبنا الفلسطيني، رحم الله أبا علي وألهم ذويه الصبر والسلوان".

من ناحيتها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي قالت، "تلقينا ببالغ الحزن والأسى وعميق التأثر خبر وفاة قامة وطنية، ورمز من رموز الحركة النضالية والسياسية، ومقاتل شرس وعنيد عمل بلا كلل ولا ملل لتحقيق السلام ونيل الحرية والكرامة لأبناء شعبنا وساهم في ترسيخ عدالة القضية الفلسطينية في وعي ووجدان شعوب العالم".

ولفتت إلى أن صائب رجل المهام الصعبة الذي واجه خلال مسيرته الحافلة الكثير من الصعاب والتحديات وحتى الهجمات على جميع مناحي حياته ودفع ثمن ثباته على مواقفه الوطنية وبوصلته السياسية.

واختتمت عشراوي، "رحل عنا صائب في هذه المرحلة الحساسة من تاريخنا ونحن نواجه تحديات جديدة بعد مرحلة قاسية استهدفت هويتنا وحقوقنا ووجودنا على أرضنا، وعزاؤنا في هذه اللحظات الحزينة أن شعبنا صامد ومتشبث بحقوقه وسيواصل مسيرته نحو الحرية والانعتاق من الاحتلال حتى إنجاز الاستقلال الوطني والانتصار لكرامته."

إلى ذلك أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا تنعى فيه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الدكتور صائب عريقات، الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء إثر إصابته بفيروس كورونا.

وقالت الخارجية المصرية، في البيان، لقد فقدت القضية الفلسطينية والعالم العربي بأسره مناضلاً ثابتًا لا يتزعزع، قضيته وأهدافه واضحة ومشروعة، أفنى عمره في الدفاع مُخلصاً عنها بشتى الوسائل الدبلوماسية والتفاوضية ساعيًا دون كلل لاستعادة حقوق الشعب الفلسطيني على الرغم من كل العراقيل والظروف الصعبة التي تعرضت لها القضية الفلسطينية على مر العقود.

وأضاف البيان، يتقدم وزير الخارجية سامح شكري بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد، والشعب والقيادة الفلسطينية في وفاة الأخ والمناضل صائب عريقات، يدعو المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يُسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم ذويه الصبر والسلوان".

وختمت الخارجية المصرية بيانها، رحم الله الفقيد الغالي الذي سيظل اسمه نبراسًا ورمزًا لشرف النضال والمشروع الوطني الفلسطيني.

هذا وهاتف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الرئيس محمود عباس، معزيًا في وفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، المناضل الوطني صائب عريقات.

وأشاد العاهل الأردني خلال الاتصال بمواقف الفقيد الوطنية لخدمة قضيته الفلسطينية العادلة.

وبدوره، شكر الرئيس العاهل الأردني على هذه اللفتة، داعيا أن يحفظه وشعبه وبلده من كل مكروه.