غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هل تخطط "إسرائيل" والولايات المتحدة لمهاجمة إيران؟

الحرب بين إيران وأمريكا.jpg

شمس نيوز/ القدس المحتلة

نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" مقال رأي كتبه، ياكوف كاتز رئيس تحرير الصحيفة قال فيه، إن أي ضربة إسرائيلية ضد إيران معقدة للغاية ويُنظر إليها دائمًا في الجيش الإسرائيلي على أنها الملاذ الأخير.

وتابع كاتز بأنه في عام 2008م، بعد الانتخابات التي أوصلت باراك أوباما إلى السلطة، كان هناك في "إسرائيل" بعض المسؤولين الذين كانوا واثقين من أن الرئيس جورج دبليو بوش لن يترك منصبه مع بقاء المنشآت النووية الإيرانية قائمة، لقد كانوا مخطئين لا تزال المنشآت النووية الإيرانية قائمة بل نمت من حيث النوعية والكمية.

وأشار إلى أنه من المهم أن نضع في الاعتبار وسط هذه التكهنات أنه في الأسابيع القليلة الماضية في منصبه، قد يأمر دونالد ترامب بعمل عسكري أمريكي ضد إيران أو يمنح "إسرائيل" الضوء الأخضر مع مساعدتها لتفعل ذلك من تلقاء نفسها.

وبحسب الكاتب، فإن هذ التكهنات لديها عدد من المحفزات، الأول هو إقالة مارك إسبر من منصب وزير الدفاع الأسبوع الماضي واستبداله بمسئول في البنتاغون، أثارت بعض وسائل الإعلام في الولايات المتحدة احتمال أن يكون ترامب يريد إخراج إسبر من الطريق، حتى يتمكن من تنفيذ تحركات عسكرية مثيرة للجدل بسهولة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، لا شك أن هناك تنسيقًا كبيرًا يجري بالفعل بشأن إيران، كان إليوت أبرامز المبعوث الأميركي الخاص لإيران، في "إسرائيل" هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وسيتواجد وزير الخارجية مايك بومبيو الأسبوع المقبل لمدة ثلاثة أيام في "إسرائيل"، ومساء الخميس، رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي أجرى مكالمة فيديو مع نظيره الأمريكي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي.

ثم كانت هناك مقابلة مع مستشار الأمن القومي السابق للرئيس ترامب إتش آر ماكماستر، مع Fox News يوم الأربعاء حذر فيها من أن "إسرائيل" قد تتحرك ضد إيران قبل تولي بايدن خوفًا من سياسات الرئيس المنتخب جو بايدن تجاه إيران في نهاية ولاية ترامب.

وأشار، بالنسبة للمراقبين الإسرائيليين المخضرمين، يبدو أن ما يحدث وكأنه إعادة لما حدث في عام 2008 وكذلك في عام 2012 عندما كانت "إسرائيل" على وشك شن هجوم ضد إيران، بينما أكد عدد من الوزراء في وقت لاحق أن نتنياهو كان يريد في الواقع شن هجوم في عام 2012، لكنه فشل في نهاية المطاف في حشد الدعم في مجلس الوزراء والجيش الإسرائيلي ولم يكن أمامه خيار سوى التراجع.

وأوضح كاتز لا توجد الآن أيضًا مؤشرات على وجود نشاط في الجيش الإسرائيلي من شأنه أن يشير إلى حرب محتملة مثل تعزيز القوات في الشمال أو تحضير الجبهة الداخلية للهجوم الصاروخي الذي سيتبع ذلك على الأرجح، من ناحية أخرى، لا ينبغي بالضرورة أن نتوقع رؤية تحركات من شأنها أن تؤدي إلى اضطراب في التخطيط. في عام 2007، قبل قصف إسرائيل للمفاعل النووي السوري، لم يعرف أحد تقريبًا عن ذلك داخل الجيش الإسرائيلي، ناهيك عن جميع أنحاء البلاد.

ونبه، عندما يتعلق الأمر بالشعور بالإلحاح والضرورة، مع الأخذ بالاعتبار أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الأسبوع حول تنامي مخزون إيران من اليورانيوم مثير للقلق، فإن إيران لم تصل بعد إلى المرحلة التي تصنع فيها قنبلة لأنها لم تقم بعد بتخصيب اليورانيوم إلى مستويات عسكرية إذا حدث ذلك، فمن المؤكد أن الساعة ستبدأ بالتأرجح نحو تفجير محتمل ولكن في غياب مثل هذا التخصيب - أو بعض المعلومات الاستخباراتية السرية الأخرى التي لا يعرفها الجمهور - لا يبدو أن هناك سببًا مباشرًا للهجوم في الوقت الحالي.

كما يجب أن نضع في الاعتبار أن الضربة الإسرائيلية ضد إيران معقدة للغاية ويُنظر إليها دائمًا في الجيش الإسرائيلي على أنها الملاذ الأخير، التهديد لم يصل بعد إلى النقطة التي تستدعي توجيه ضربة عسكرية.

وأضاف نتنياهو الآن لديه مشكلة في التوجه إلى حملة انتخابية جديدة لقد أضعفته إدارته لأزمة فيروس كورونا وتراجعت شعبيته، لذلك من المحتمل ألا تساعده حرب مع آلاف الصواريخ التي تمطر في جميع أنحاء "إسرائيل" في تحسين وضعه.

وختم ياكوف كاتز على الرغم من كل ما سبق، من المهم أن يوضع في الاعتبار أن أي شيء ممكن تقريبًا عند التعامل مع هذين الزعيمين -ترامب ونتنياهو- اللذين لا يمكن التنبؤ بهما ومستعدان لفعل الكثير للبقاء في المنصب.

 المصدر : "جيروزاليم بوست"