غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وفاة الظواهري منذ شهر ولا زالت الأسباب مجهولة

الظواهري

شمس نيوز/ بيت لحم

كشفت وسائل إعلام عربية، اليوم الجمعة، النقاب عن وفاة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

ووفق موقع "أزاميل" فإن الظواهري توفي بداية الشهر الماضي، مشيرًا إلى أن سبب الوفاة مازال غير واضح حتى اللحظة.

من ناحيته نشر الصحفي في صحيفة "نيويورك تايمز" حسن حسن، على حسابه الخاص في موقع تويتر، تغريدة تناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ومفادها أنّ زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري توفي قبل شهر في منزله لأسباب طبيعية، وأنّ مصادر مقربة من تنظيم "حراس الدين" التابع للقاعدة، أكّدوا الخبر.

وأشار الصحفي أنّ هذه الأخبار لو كانت مجرد إشاعة لما كان نشرها، في إشارة منه إلى أنّها دقيقة. وقال في تغريدته إنّ هذه الأنباء يتم تداولها في مدار الأوساط الجهادية القريبة من تنظيم القاعدة، وأنّ البعض يتعاطى مع هذه الأخبار على أنّها أخبار مؤكدة.

وكانت وسائل الإعلام العالمية تداولت قبل أشهر معلومات عن إصابة الظواهري بمرض خطير، أدى لتدهور صحته بشكل كبير، فيما بدأت التكهنات تدور حول تحديد هوية من سيخلفه.

وذكرت وسائل إعلام غربية نقلاً عن مسؤول دولي كبير مشارك في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، أن المعلومات تشير إلى إصابة الظواهري بمشكلات كبيرة في القلب، مضيفة أن المعلومات تشير إلى أن الظواهري كان مصابًا بمرض خطير.

وقالت إنه تمت الإشارة إلى صحة الظواهري أيضًا في تقرير مراقبة للأمم المتحدة، تم توزيعه على مجلس الأمن نقلاً عن معلومات دولة عضو، مؤكدا أن الظواهري في حالة صحية سيئة.

وأيمن محمد ربيع الظواهري (مواليد 19 يونيو 1951) هو زعيم تنظيم القاعدة خلفاً لأسامة بن لادن بعد ما كان ثاني أبرز قياديي منظمة القاعدة العسكرية التي تصنفها معظم دول العالم كمنظمة إرهابية من بعد أسامة بن لادن، وزعيم تنظيم الجهاد الإسلامي العسكري المحظور في مصر.