Menu

الحالة الوبائية بالقطاع حرجة جداً

مستشار الكيلة: فتح أقسام داخل مستشفيات أخرى لاستيعاب مصابي كورونا في غزة

شمس نيوز/ غزة

وصف مستشار وزيرة الصحة بغزة د. فتحي أبو وردة، اليوم الاثنين، الحالة الوبائية في القطاع بأنها حرجة جداً وصعبة؛ خاصة في ظل الأجواء الباردة التي يعيشها القطاع.

وأضاف أبو وردة خلال حديث مع الإذاعة الرسمية تابعته "شمس نيوز" "مستشفى غزة الأوروبي المخصص لعلاج كورونا في القطاع سعته الاستيعابية 340 سريرًا، شُغل منها نحو 300، بينهم 13 حالة في العناية المركزة، و24 حالة خطيرة، ناهيك عن المصابين بأمراض مزمن".

ولفت لوجود 6 أطباء مصابين بالفيروس بينهم طبيبين في العناية المركزة وهما د. خالد ثابت رئيس قسم الأورام، ود. مجدي عياد أخصائي القلب؛ موضحاً أنه بات ملاحظ ارتفاع المنحنى الوبائي ليتخطى 406 إصابات من أصل 3 آلاف فحص.

ووفق أبو وردة فإن "سبب تفشي فيروس كورونا في قطاع غزة هو عدم الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة المتبعة؛ إضافة إلى التجمعات الناتجة عن الأعراس وبيوت العزاء".

وأكد أن الوزارة بدأت بفتح أقسام أخرى في بعض المشافي بغزة لاستيعاب المصابين، معربًا عن أمله بأن يتعاون المواطن كي لا نصل لمرحلة لا نستطيع السيطرة على الوباء ؛ لأنه لا يوجد علاج رسمي لفيروس كورونا وكل ما يوجد من التوصل للقاحات لم تصل إلينا وقيد التجارب، والوقاية هي الأسلوب لتفادي الإصابة.

وعول أبو وردة على وعي المواطنين والتزامهم بأساليب الوقاية والإيمان بأن هذا الفيروس موجود؛ عبر لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية، مشددًا على أن وزارة الصحة لا تستطيع السيطرة على الفيروس إذا لم يكن هناك التزام.

وتوقع زيادة حدة الإصابة والأعراض بفيروس كورونا خلال الفترة القادمة نتيجة البرد ودخول فصل الشتاء.