غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

النقل والمواصلات وشرطة المرور بغزة تبدأن حملة الفحص الشتوي للمركبات

شتاء

شمس نيوز/ غزة

أطلقت وزارة النقل والمواصلات في قطاع غزة، اليوم الإثنين، حملة الفحص الشتوي للمركبات بهدف فحص سلامة سيرها على الطريق بكافة مناطق قطاع غزة.

وقال رئيس قطاع الشؤون الفنية والهندسية في الوزارة د. محمد الكحلوت، إن هذه الحملة تأتي من باب حرص الوزارة على الحفاظ على حياة أبناء شعبنا وممتلكاتهم، وللتأكد من صلاحية سير المركبات على الطريق وتأهيلها لفصل الشتاء بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة المرور والمؤسسات ذات الصلة.

وأشار الكحلوت خلال برنامج لقاء مع مسؤول الذي ينظمه الإعلام الحكومي بغزة إلى أن الحملة تبدأ من اليوم ولمدة 4 أشهر، مهيبًا بالمواطنين بضرورة تجهيز مركباتهم وتهيئها استعدادًا لفصل الشتاء من أجل ضمان سلامة مستخدمي الطريق وضرورة الالتزام الكامل من قبل جميع المواطنين بهذه الإجراءات.

وأضاف "الحملة تهدف لفحص الأجزاء الأساسية من المركبة للتأكد من صلاحيتها واشعار السائق بضرورة صيانة الخلل إن وجد من أجل سيرها على الطريق بأمان"، مشددًا على أنه

إذا كانت المركبة صالحة يتم منحها ملصقًا على الزجاج بأنها أجرت الفحص وصالحة للسير على الطريق وإذا كان هناك خلل يتم حجز أوراق السائق إلى حين إصلاح الخلل.

ووفق الكحلوت فيجب أن تكون المركبة جاهزة فنيًا لاستخدام عوامل الأمن والسلامة المتمثلة في سلامة الإطارات والتأكد من صلاحيتها، وفحص الفرامل الأمامية والخلفية واستبدال التالف منها.

وتابع "الفحص يشمل البطارية والتأكد من صلاحيتها واستبدالها إذا كانت ضعيفة والتأكد من أقطاب البطارية ونظافتها، والتأكد من صلاحية مساحات الزجاج ونظام رش الماء واستبدال التالف منه، بالإضافة إلى التأكد من أن جميع المصابيح الأمامية والخلفية صالحة واستبدال المعطل منها وكذلك نظافة زجاج المصابيح".

من ناحيته مدير شرطة المرور في قطاع غزة العقيد تامر شحادة أكد أن هذه الحملة تأتي في سياقها الطبيعي الدوري السنوي.

وأضاف شحادة "شرطة المرور لها دور في متابعة السائقين وإرشادهم بخصوص سلامة مركباتهم"، مشيرًا إلى أنهم سيقومون بإجبار السائقين بتطبيق إجراءات السلامة.

وشدد على أن هذه الإجراءات ليست مسؤولية شرطة المرور أو وزارة المواصلات وإنما مسؤولية مجتمعية لأنها تتعلق بسلامة المواطنين على الطريق.

ودعا السائقين لضرورة الالتزام بإجراءات السلامة فيما يتعلق بجائحة كورونا من لبس السائق والركاب للكمامة والتباعد فيما يخص باصات النقل وعدم وجود حمولة زائدة في المركبات.