غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاحتلال يستغل التطبيع

كيف أطور لغتي الإنجليزية (1)

تعلم الانجليزية.jpg

كتب: فيصل محمد فضل المولى

هل إتقان الإنجليزية موهبة؟!

في أيام دراستي في الجامعة كنتُ عندما أسمع أحد زملائي يتحدث الإنجليزية بطلاقة كنتُ أظن أنَّ اللسان الإنجليزي موهبة يختص بها الله من يشاء من عباده كالرسم والغناء والشعر وأنني محروم من هذه الموهبة الخارقة! لهذا ظللتُ سنوات عديدة بعد التخرُّج أكتفي بالدهشة من قدرات الذين يتحدثون الإنجليزية بطلاقة، والتعجب من إمكانيات الذين يشاهدون فلماً بالإنجليزية ويفهمونه من غير ترجمة! أو يقرأون كتاباً أو صحيفة بالإنجليزية ويفهمونها من غير استعمال أيِّ قاموس! ولم أحاول تطوير لغتي الإنجليزية طوال تلك السنوات وظللتُ مندهشاً ممن يتقنون الإنجليزية!

ولكنني بعد أن طورتُ لغتي الإنجليزية في العام 2011 وواظبتُ على ممارسة الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وترجمتُ عشرات الكتب وآلاف النصوص من الإنجليزية وإليها، واستمعتُ إلى آلاف الفيديوهات بل وصرتُ أفهم ما أسمعه وما أقرأه بنسبة 100%، وتحدثتُ مع كثيرٍ من الأجانب بالإنجليزية بكل طلاقة وراحة، أدركتُ الآن أنَّ إتقان الإنجليزية ليس موهبة خارقة أو شيئاً مستحيلاً.. بل هو مجرد مهارة يمكن اكتسابها مثلها مثل ركوب الدراجة أو قيادة السيارة أو استعمال الموبايل.. ويستطيع أي شخص أن يطور لغته الإنجليزية ويتحدث بها بطلاقة إذا كان لديه الاستعداد النفسي والرغبة الأكيدة واِتَّبَعَ الخطوات السليمة التي تقوده إلى اكتساب هذه المهارة!

ولعل أول خطوة لتطوير الإنجليزية هي التحرُّر من الأفكار والاعتقادات السلبية مثل اعتقادي في الماضي أنَّ إتقان الإنجليزية موهبة خارقة وأنني محروم من هذه الموهبة!

هذا هو السر الأول لتطوير الإنجليزية (التحرُّر من الأفكار السلبية عن تعلم الإنجليزية!).

"جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز".