غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بعد خطوتها المثيرة.. السلطة تعيد سفيريها إلى الإمارات والبحرين

علم إسرائيل في الإمارات

شمس نيوز/ رام الله

كشفت مصادر صحافية، مساء اليوم الأربعاء، أن السلطة الفلسطينية قررت إعادة سفيريها إلى كل من الإمارات والبحرين بعد أن تم استدعائهما سابقا على خلفية إبرام البلدين اتفاقات لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول فلسطيني قوله إن الفلسطينيين بصدد إعادة السفيرين إلى الإمارات والبحرين.

ووقع كل من الإمارات والبحرين رسميا، يوم 15 سبتمبر في البيت الأبيض، اتفاقي تطبيع مع "إسرائيل" ينصان على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية معها، في خطوة أثارت استنكاراً شديداً من قبل الجانب الفلسطيني.

واستدعت السلطة الوطنية الفلسطينية سفيرها من الإمارات يوم 13 أغسطس في أعقاب بيان إماراتي إسرائيلي أمريكي حول التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات، كما تم استدعاء السفير الفلسطيني من البحرين يوم 11 سبتمبر عقب إعلان مماثل.

وفي خطوة مثيرة، أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، حسين الشيخ، أمس الثلاثاء، عن عودة "مسار العلاقة مع إسرائيل".

وقال الشيخ في تغريدة عبر "تويتر": "على ضوء الاتصالات، التي قام بها سيادة الرئيس بشأن التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة معنا، واستناداً إلى ما وردنا من رسائل رسمية مكتوبة وشفوية، بما يؤكد التزام إسرائيل بذلك، وعليه سيعود مسار العلاقة مع إسرائيل، كما كان".

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت في أيار/ مايو الماضي، وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع "إسرائيل"، على خلفية إعلان تل أبيب نيتها تنفيذ خطة الضم، التي كانت من المقرر، أن تبدأ في تموز/يوليو الماضي.

وعلى إثر ذلك، أوقفت السلطة الفلسطينية التنسيق الأمني، واستلام أموال المقاصة من إسرائيل، الأمر الذي أدى إلى حدوث أزمة مالية كبيرة، حيث أصبح موظفو السلطة، يتقاضون رواتبهم بنسبة 50%، منذ أيار/ مايو الماضي.