غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

قرار أممي جديد يؤيد حق الشعب الفلسطيني بـ "تقرير المصير"

الأمم المتحدة

شمس نيوز/ نيويورك

صوتت اللجنة الثالثة، التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، "لجنة الشؤون الاجتماعية والإنسانية والثقافية"، اليوم الخميس، على قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في "تقرير المصير".

واعُتمد القرار بأغلبية 163 دولة تؤيده، فيما عارضته 5 دول وهي: ("إسرائيل"، وجزر المارشال، وميكرونيزيا، وناورو، والولايات المتحدة) وامتنعت 10 دول عن التصويت.

وقالت بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك إن القرار يُعيد التأكيد مجددًا على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بما بذلك الحق أن تكون له دولته المستقلة فلسطين.

وذكرت أن القرار يحث جميع الدول والوكالات المتخصصة ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة على مواصلة دعم الشعب الفلسطيني ومساعدته لنيل حقه في تقرير المصير في أقرب وقت.

ويشدد القرار -وفق البعثة- على الضرورة الملحة للقيام، دون تأخير، بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في عام 1967، وتحقيق تسوية سلمية عادلة ودائمة وشاملة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومرجعيات مدريد، ومبادرة السلام العربية، وخطة خارطة الطريق، لإيجاد حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس وجود دولتين.