غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دعت لتحرك دولي عاجل

الجامعة العربية تعلق على وسم أمريكا لمنتجات المستوطنات أنها "إسرائيلية"

منتجات اسرائيلية

شمس نيوز/ رام الله

علق الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، اليوم السبت، على وسم الولايات المتحدة لمنتجات المستوطنات الإسرائيلية على أنها "منتجات إسرائيلية".

وقال أبو علي في تصريح صحافي، إن وسم الولايات المتحدة لمنتجات المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية على أنها "منتجات إسرائيلية" سياسة عدائية وغير قانونية.

وأضاف، أن فصل وزير الخارجية الأمريكي بومبيو الأرض الفلسطينية المحتلة وتصنيفه المنتجات الفلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة، باعتبارها كيانات منفصلة، هو دليل آخر على أجندة هذه الإدارة الامريكية القائمة على تمرير أجنداتها العدوانية تجاه القضية الفلسطينية، وتعزيز الانفصال، والانقسام الفلسطيني، وإخضاع الشعب الفلسطيني للسيطرة الإسرائيلية الاحتلالية العنصرية وحرمانه من حقوقه ومقدراته.

وعدَّ هذا الإعلان أنه معاداة للدول والمنظمات الدولية التي تصنف منتجات المستوطنات الإسرائيلية بشكل قانوني، وأنه إهانة مباشرة لالتزام المجتمع الدولي بالقوانين والقرارات الأممية، بما فيها قرار مجلس الأمن رقم (2334)؟

ودعا إلى تحرك فوري عاجل على الصعيد الدولي، تجاه هذه الخطوة، منوهاً إلى أنه يجب رفضها، ومواجهتها بكل الوسائل والسبل القانونية المتاحة.

وشدد السفير أبو علي على ضرورة مقاطعة أي مؤسسة أو شركة تعمل في المستوطنات الإسرائيلية، ومقاطعة بضائع المستوطنات، ومنع دخول المستوطنين طبقا لقرارات مجالس الجامعة العربية.

وأشاد بالقرار الأخير لمحكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي القاضي بوجوب وسم منتجات البضائع الصادرة من المستوطنات الاسرائيلية.