Menu

خطة عملية لتطوير لغتك الإنجليزية!

كيف أطور لغتي الإنجليزية الحلقة (4)

للكاتب: فيصل محمد فضل المولى

لقد بدأتُ تطوير لغتي الإنجليزية عندما كان عمري 28 سنة! لم أكن حينذاك أستطيع أن أتحدث جملة واحدة صحيحة بالإنجليزية.. ولم أكن أفهم كثيراً مِمَّا أسمع.. ولم أكن أستطيع قراءة صفحة واحدة بالإنجليزية وأفهمها من غير استعمال القاموس! واليوم صرتُ أستطيع أن أفهم أيَّ فيديو أشاهده بالإنجليزية في اليوتيوب، وأن أقرأ أفضل الكتب مبيعاً بالإنجليزية وأفهمها وأستمتع بقراءتها من غير أن أستخدم قاموساً لمعرفة  معنى أيِّ كلمة في الكتاب كله.. واستطيع الآن أن أتحدث مع أيِّ خواجة بالإنجليزية وأتفاهم معه بكل سهولة ويسر!

ومن خلال تجربتي المتواضعة هذه أستطيع أن أرسم لك خطة عملية لتطوير لغتك الإنجليزية.. إذا كان مستواك مبتدئاً اقرأ القصص القصيرة السهلة في الأشهر الأولى من تطوير لغتك الإنجليزية مدة شهرين أو ثلاثة أشهر إلى أن تزداد ذخيرتك اللغوية وتصير جاهزاً للاستماع.. وتَذَكَّر أننا لن نبدأ تعلُّم الإنجليزية من الصفر؛ فمعظمنا دَرَسَ الإنجليزية مُسبَقَاً في المدرسة الابتدائية والثانوية.. فنحن نعرف الأساسيات ولدينا ذخيرة لغوية جيدة لكنها خاملة في أدمغتنا وتحتاج فقط إلى تنشيط.. وعندما نبدأ قراءة القصص السهلة سننشط هذه الكلمات الخاملة ونبني عليها كلمات وعبارات جديدة.. لكن أهم شيء أن نبدأ بقراءة الكتب السهلة جداً مثل سلسلة كتب ماكميلان للقراءة المتدرجة  Macmillan Readersالتي تمتاز بتدرج مستوياتها وتنوُّع موضوعاتها ورصانة لغتها؛ فقد كتبها متحدثون أصليون للإنجليزية.. ابدأ بقراءة كتب المستوى المبتدئ.. ثم المستوى دون المتوسط.. ثم المستوى المتوسط.. إلى أن تصل إلى كتب المستوى المتقدم تدريجياً.. وبعد قراءة عدد جيد من هذه الكتب يومياً ستكتسب الذخيرة اللغوية الأساسية اكتساباً طبيعياً ممتعاً.. وتصير جاهزاً للاستماع.. وكُتُب ماكميلان متوفرة جداً في السودان؛ ومنها كتب الأدب الإنجليزي المُبَسَّطَة التي تُدَرَّسُ لمرحلتي الأساس والثانوي مثل: A Tale of Two Cities (قصة مدينتين)، وThe Black Tulip (الزنبقة السوداء)، وTreasure Island (جزيرة الكنز)، وغيرها من القصص والكتب الممتعة!

وبعد أن تقرأ مجموعة جيدة من كُتُبِ القراءة المتدرجة وتشعر أن ذخيرتك اللغوية تَحَسَّنَتْ ابدأ بالاستماع للموضوعات السهلة.. وشاهد الفيديوهات السهلة في اليوتيوب التي أُعِدَّت خصيصاً لمتعلمي الإنجليزية لغة ثانية.. لقد بدأتُ أنا بمشاهدة مسلسل اسمه Mind Your Language وهو مسلسل من 30 حلقة، مدة كل حلقة منه 25 دقيقة.. فهذا المسلسل يمتاز بلغته السهلة جداً ويحتوي على شريط يُظهِرُ الكلام مكتوباً بالإنجليزية أسفل الشاشة مِمَّا يساعدك في ترسيخ الكلمات التي تسمعها!

يمكنك أيضاً أن تشاهد قناة Speak English With Mr Duncan (تحدَّث الإنجليزية مع السيد دونكان)؛ التي يشاهد فيديوهاتها ملايين الأشخاص من مختلف دول العالم.. فهي قناة مفيدة جداً للمبتدئين.. يتحدث فيها السيد دونكان باللهجة البريطانية بلغة سهلة جداً عن موضوعات متنوعة وطريفة.. ويظهر كلامه مكتوباً بالإنجليزية في أسفل الشاشة.. وهذا يُسَهِّلُ لك الاستماع لأنك ستسمع وتُعَزِّزُ استماعك بالقراءة!

ومن أفضل القنوات التي أقترح عليك مشاهدتها في بداية تطوير لغتك الإنجليزية قناة أستاذ الإنجليزية (أي جي هوغ) A. J. Hoge وهو أشهر أستاذ لغة إنجليزية في العالم.. ومن ميزاته أنه يتحدث بلغة سهلة جداً باللهجة الأمريكية.. ويتحدث ببطء ووضوح.. ويقدم نصائح مفيدة جداً لتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة.. وقد ساعدت تقنياته وفيديوهاته ملايين الأشخاص في تطوير لغتهم الإنجليزية!

وبعد شهرين أو ثلاثة من المواظبة اليومية على الاستماع إلى الفيديوهات السهلة ستصير جاهزاً للاستماع إلى ما تحب بالإنجليزية وستتطور لغتك تدريجياً إلى أن تصل إلى مرحلة الطلاقة بإذن الله تعالى!

وتَذَكَّر أنَّ أهم شيء هو أن تبدأ بقراءة القصص والكتب السهلة جداً وتشاهد الفيديوهات السهلة المصحوبة بشريط كتابة بالإنجليزية في أسفل الشاشة.. وأن تتدرج في القراءة والاستماع.. وأن تواظب على ذلك فترة من الزمن.. وبعد ذلك استمع إلى أيِّ شيء تحبه وتستمتع به وتفهمه.. لقد ذكرتُ في السر الثاني من هذه السلسلة "أننا نكتسب اللغة بالمواظبة على القراءة والاستماع إلى المواد التي نستمتع بها ونفهمها".

أمَّا في سر اليوم لتطوير اللغة الإنجليزية فأقول لك: "صَمِّمْ خطة عملية لتطوير لغتك الإنجليزية" حَضِّر المواد التي تريد مشاهدتها وقراءتها.. وحَدِّد زمناً ومكاناً تتعلم فيه يومياً.. وجَهِّزْ كل المعينات التي تريد أن تستعملها لتطوير لغتك الإنجليزية.. هذا هو السر الرابع: (صَمِّمْ خطة عملية لتطوير لغتك الإنجليزية).. تحياتي إلى أن ألتقيكم في السر الخامس لتطوير اللغة الإنجليزية