Menu

طَوِّرْ لغتك الإنجليزية بالتدرُّج!

كيف أطور لغتي الإنجليزية الحلقة (5)

للكاتب: فيصل محمد فضل المولى

من أكبر الأسباب التي تحبط متعلمي الإنجليزية وتجعلهم يستسلمون ويتخلون عن رغبتهم في تعلُّم الإنجليزية أنهم يبدأون التعلم بقراءة الكتب الصعبة، ومشاهدة الفيديوهات الصعبة!

أتاني طالب جامعي ذات يوم وهو يحمل مقرر الإنجليزية للسنة الأولى في الجامعة وطلب مني مساعدته في قراءة بعض دروس ذلك الكتاب.. وعندما بدأتُ أقرأ معه الدرس الأول لاحظتُ الإحباط يرتسم على وجهه وأنه غير قادر على استيعاب لغة ذلك الدرس المتقدمة! وضعتُ الكتاب جانباً ونظرتُ إلى ذلك الطالب في عينيه وقلتُ له: "تخيَّل أنك تريد تعلُّم السباحة أو قيادة السيارة أو ممارسة أيِّ رياضة تحتاج إلى قوة عضلات مثل رياضة (البوش أب) أو حمل الأثقال.. من أين ستبدأ؟ هل ستقفز في بحر عميق منذ اليوم الأول؟ هل ستقود سيارتك في الطريق السريع منذ اليوم الأول؟ هل تستطيع أن تؤدي 100 حركة بوش أب منذ اليوم الأول؟" أجابني قائلاً: "لا! أحتاج أن أتدرب أولاً وأتعلم الأساسيات ثم أتدرج في الأمر!" قلتُ له: "عليك نور يا صديقي! اترك هذا الكتاب الصعب الآن، واذهب إلى السوق واشترِ 6 كتب Readers من المستوى الأول إلى المستوى السادس لنبدأ بها تعلم الإنجليزية". وهي سلسلة كتب صُمِّمَتْ خصيصاً لتعليم الإنجليزية لغة ثانية.. يحتوي كل كتاب منها على دروس تتدرج في مستواها من الكتاب الأول السهل حتى تصل إلى المستوى المتقدم بإكمال الكتاب السادس.. ويعتمد كل درس جديد على الكلمات التي اكتسبها المتعلم في الدروس السابقة.. وبعد إكمال هذه الكتب الستة يصل المتعلم إلى مستوى يجيد فيه أكثر من 1000 كلمة في الإنجليزية! فمثل هذه السلسلة المتدرجة في مستواها تجعل المتعلم يشعر بالحماس والثقة في نفسه وهو يكتسب كل يوم كلمات جديدة إلى أن يصل إلى المستوى المتقدم!

فهذه هي الطريقة التي بدأتُ بها تطوير لغتي الإنجليزية.. بدأتُ في العام 2011 بقراءة كتب Readers ثم كتب الأدب الإنجليزي المُبَسَّطَة المُقَرَّرَة على مرحلتي الأساس والثانوي.. قرأتُ عشرات من هذه الكتب المُبَسَّطَة.. وبالتدرج وصلتُ إلى مستوى أستطيع أن أقرأ فيه الكتب الإنجليزية التي يقرأها أهل اللغة الأصليون وأستمتع بها وأفهمها تماماً من غير اللجوء إلى أيِّ قاموس!

وبالفعل عندما قرأتُ مع ذلك الطالب الدرس الأول من كتاب Reader One صار متحمساً وشَعَرَ أنه تعلم كلمات جديدة وفَهِمَ الدرس تماماً.. واصلنا قراءة دروس الكتاب الأول وسَجَّلتُهَا لها بصوتي في هاتفه الجوال ليسمعها ويراجعها وحده.. وبعد فترة رَجَعَتْ إليه ثقته في نفسه وأدرك أنه يستطيع أن يواصل رحلته في تعلُّم الإنجليزية بنفسه ويفهم كتاب الجامعة! ولكن كم من طالب غيره استسلم وتخلَّى عن تعلم الإنجليزية لأنه لا يعرف أنَّ تعلم الإنجليزية يحتاج إلى تدرُّج!

ابحث عن إحدى سلاسل كُتُب القراءة المتدرجة Graded Readers مثل سلسلة كتب ماكميلان  Macmillan Readersالتي تمتاز بتدرج مستوياتها وتنوع موضوعاتها ورصانة لغتها.. ستجد مع كل كتاب أسطوانة مسموعة تساعدك في تعلم النطق السليم أثناء القراءة.. هذه هي أفضل طريقة لبدء تعلم الإنجليزية.. لو وجدتَ سلسلة سهلة فيها 100 كتاب اقرأها جميعها لو استطعتَ إلى ذلك سبيلاً.. سيتحسن مستواك كثيراً وتنتقل إلى مستوى الطلاقة انتقالاً سلساً!

هذا هو السر الخامس من أسرار تطوير اللغة الإنجليزية (طور لغتك الإنجليزية بالتدرج!). تحياتي إلى أن ألتقيكم في السر السادس من أسرار تطوير اللغة الإنجليزية!