غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كيف أطور لغتي الإنجليزية (6)

كيف اتعلم اللغة الانجليزية من البداية

كتب: فيصل محمد فضل المولى

اختر بنفسك ما تقرأه وما تسمعه!

من أكثر ما ساعدني على تطوير لغتي الإنجليزية أنني كنتُ دائماً أختار بنفسي الفيديوهات التي أشاهدها على اليوتيوب.. كنتُ أختار المتحدثين الذين أريد سماعهم.. وكنت أختار البرامج التي أريد مشاهدتها.. لقد اكتشفتها بنفسي.. اكتشفتُ برنامج دكتور فيل Dr. Phil في السنة الأولى التي بدأتُ فيها تطوير لغتي الإنجليزية وشاهدت أكثر من 500 حلقة من ذلك البرنامج في أول ثلاث سنوات من تطوير لغتي الإنجليزية.. واكتشفتُ بنفسي عشرات المتحدثين في مجال التنمية البشرية مثل: تريسي براين، وجون ماكسويل، واوين داير، وإيكارت تولي.. وشاهدتُ كل فيديوهاتهم التي وجدتها على اليوتيوب واستمتعتُ بها واستفدتُ منها كثيراً في تطوير لغتي الإنجليزية وحياتي الشخصية!

أذكر أنَّ بعض أصدقائي كانوا يطلبون مني أن أحدد لهم شيئاً يشاهدونه بالإنجليزية.. بل بعضهم زارني في البيت ومعه حاسوبه المحمول يطلب مني أن أنزل له فيديوهات يشاهدها لتطوير لغته الإنجليزية.. لكنني لاحظتُ منذ وقت مبكر أنَّ الآخرين في كثيرٍ من الأحيان لا يحبون ما أحبه أنا.. كنتُ أرسل روابط مشاهدة لمن يطلب شيئاً يشاهده.. وبعد فترة يقول لي الشخص: "وجدتُ اللغة صعبة!"، أو "الموضوع لم يعجبني!"، أو "أنا لا أحب التنمية البشرية!". وأدركتُ أخيراً أنَّ أفضل شيء هو أن يختار الشخص بنفسه ما يقرأه أو ما يسمعه.. فهذا النوع من القراءة يُسَمَّى: القراءة المختارة ذاتياً self-selected reading.. وهو من أفضل أنواع القراءة.. هل سبق لك أن أعطاك أحد كتاباً هدية ولم تقرأه حتى الآن؟ لماذا؟ لأنك لم تختر ذلك الكتاب بنفسك!

فمن طبيعة البشر أنهم يختارون ما يحبون؛ فنحن أكثر من نعرف ما نحبه وما يناسبنا.. نذهب إلى السوق ونختار الملابس التي نحبها.. ونذهب إلى المطعم ونطلب الوجبة التي نحبها.. ولكن العكس أيضاً صحيح.. فلو اخترتَ شيئاً بنفسك فهناك احتمال كبير أن تحب هذا الشيء.. فلو اخترتَ فاكهة معينة أو خضاراً معيناً ستكون أنت أول من يأكله في البيت.. وسيعجبك اختيارك! فنحن نختار ما نحب ونحب ما نختار!

لهذا لا تطلب من أحد أن يرشح لك كتباً للقراءة أو فيديوهات للمشاهدة.. أنت أكثر من يعرف ما تحب وما يناسبك.. هل تحب المسلسلات والأفلام؟ وما نوع الأفلام التي تحبها؟ هل تحب القصص والروايات؟ وهل لديك أنواع مفضلة من الروايات؟ ابحث وحدك واختر ما تريد بنفسك.. وستحب ما تختاره!

وتذكر أن تشاهد الفيديوهات السهلة وتقرأ الكتب السهلة في بداية رحلتك لتطوير اللغة الإنجليزية؛ فذلك سيجعلك تشعر بالحماس والثقة وتواصل تطوير لغتك بالتدرج حتى تصل إلى مستوى الطلاقة!

هذا هو السر السادس من أسرار تطوير اللغة الإنجليزية: (اختر بنفسك ما تقرأه وما تسمعه!).. تحياتي إلى أن ألتقيكم في السر السابع من أسرار تطوير اللغة الإنجليزية!