غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أفضل واسرع طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية (الحلقة 8)

تعلم اللغة الانجليزية

استعن بمرشد!

عندما قررتُ بدء تطوير لغتي الإنجليزية في العام 2011، لم يكن لديَّ حينذاك خطة عملية لتطوير لغتي الإنجليزية.. ولم أكن أعرف من أين أبدأ؟ فطلبتُ النصح والإرشاد من صديقي العزيز وشريكي في السكن الأستاذ بابكر حسن عثمان الذي كان يعمل معلم لغة إنجليزية في مدرسة القبس الخاصة في ذلك الحين.. وقد نصحني بالبدء بقراءة سلسلة كتب Readers من الكتاب الأول حتى السادس؛ لأنها مناسبة تماماً مع المبتدئين!

بدأتُ بقراءة الكتاب الأول وحدي.. وكنتُ عندما تصادفني كلمة جديدة أضع تحتها خطَّاً بالقلم وأبحث عن معناها في القاموس وأكتب المعنى على هامش الصفحة وأواصل القراءة.. وكنتُ أنتظر عودة الأستاذ بابكر من عمله في نهاية كل يوم ليساعدني في نطق الكلمات الجديدة التي كتبتها في هوامش الصفحات في ذلك اليوم.. لقد كان الأستاذ بابكر هو مرشدي الأول الذي أرشدني إلى الكتب التي أفادتني كثيراً في بدء تطوير لغتي الإنجليزية وساعدني في تعلم النطق الصحيح للكلمات الجديدة في بداية رحلتي مع تطوير اللغة الإنجليزية!

وبعد ذلك قابلتُ أشخاصاً كثيرين استفدتُ من نصائحهم وإرشاداتهم في تطوير لغتي الإنجليزية.. فهناك من نصحني بالمواظبة على الاستماع لأنه أساس اكتساب اللغة.. وهناك من نصحني بممارسة كل مهارة ممارسة كافية حتى أتقنها!

وقد كان لهذه النصائح والإرشادات أثر واضح في تطوير لغتي الإنجليزية.. ولهذا أقول لك: استعن بمرشد في بداية رحلتك لتطوير لغتك الإنجليزية.. ابحث عن شخص سَلَكَ هذا الطريق قبلك ولديه القدرة والرغبة في مساعدتك والإجابة عن أسئلتك.. استعن بشخص يساعدك في تعلم القراءة الصحيحة والنطق السليم في بداية تطويرك للغتك الإنجليزية؛ وذلك لأنَّ النطق الأول سيرسخ في ذهنك فترة طويلة! استعن بمرشد!

وعندما أقول لك استعن بمرشد في بداية تطوير لغتك الإنجليزية فإنني لم آتِ بشيء جديد.. فهذا السر تَحَدَّثَ عنه كثير من متعلمي اللغات الأجنبية وأساتذتها.. بعضهم يقول ابحث عن مرشد mentor، وبعضهم يقول ابحث عن (مدرب) coach، أو (صديق) friend، ولكن كلهم يتفقون على أهمية وجود شخص يشجعك ويرشدك ويتابع تَقَدًّمَكَ في اكتساب اللغة ويجيب عن تساؤلاتك!

ومن الذين ينصحون بإيجاد صديق في اللغة: ستيفن كراشن المتخصص في نظريات اكتساب اللغات الأجنبية، فهو يُفَضِّلُ الاستعانة بمتحدث أصلي للغة.. ويقول إنه في كل لغة أجنبية تعلمها كان لديه صديق فيها.. فصديقه في الإسبانية شخص يعمل في السوبر ماركت القريب من بيته.. وكان كلما ذهب إلى شراء شيء تحدث بالإسبانية قليلاً مع ذلك الصديق وعَرَفَ مدى تَحَسُّنِ مستواه في اللغة.. وكان لديه صديقة في فيينا ساعدته في بدء تعلم الألمانية.. وكان لديه صديق في كندا يحب أن يتحدث معه دائماً باللغة الفرنسية!

وهناك من ينصح بإيجاد (والد) parent يساعدك في بدء تعلم اللغة.. وهو كريس لونسديل الذي قَدَّمَ محادثة في منصة TED للخطابة بعنوان: (كيف تتعلم أي لغة في 6 شهور)، قال في القاعدة الخامسة لتعلم اللغات الأجنبية: "ابحث عن (والد) يعلمك اللغة: كن كالأطفال عندما يبدأون تعلم لغاتهم.. فالأطفال يتعلمون اللغة من أمهاتهم.. فالوالدان يتحدثان مع طفلهما بلغة بسيطة حتى يضمنوا أنه يفهم كلامهما.. ابحث عن والد يساعدك في تعلم اللغة".

تقول ليديا ماكوفا (وهي مرشدة لغات من سلوفاكيا)، تقول: "أنا مرشدة لغات ولستُ أستاذة.. أنا لا أعلمك قواعد النحو والصوت والإملاء.. ولا أقرأ معك الدروس وأحل معك التدريبات.. أنا فقط أرشدك إلى الطريق الصحيح لتكتسب اللغة الأجنبية بنفسك.. فأنا لا أعطيك سمكة ولكن أعلمك كيف تصطاد السمك!".

هذا هو السر الثامن بكل بساطة.. (ابحث عن مرشد يرشدك إلى الطريق الصحيح ويجيب عن تساؤلاتك ويساعدك على اكتساب اللغة).

تحياتي إلى أن ألتقيكم في السر التاسع من أسرار تطوير اللغة الإنجليزية!

"جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز".