غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"السودان بالقائمة السوداء".. خلافات حادة بين نتنياهو وغانتس بسبب زيارة للخرطوم

نتنياهو والبرهان.jpg

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

أفادت وسيلة اعلام عبرية، صباح الثلاثاء بأن وزير الجيش بيني غانتس منع ضم شخصيات أمنية وعسكرية للوفد الذي توجه إلى السودان أمس الاثنين في أول زيارة من نوعها منذ الإعلان عن اتفاق التطبيع بين الطرفين.

وأراد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أن ينضم ضباط ومسؤولون عسكريون إلى الوفد الذي ترأسه رئيس قسم الشرق الأوسط وإفريقيا في مجلس الأمن القومي المعروف باسم "ماعوز"، لكن غانتس رفض ذلك معللا موقفه بأنه "ما دام هناك لا يوجد أي اتفاق واعتراف متبادل وأن السودان لا يزال في القائمة السوداء الأمريكية للدول المؤيدة "للإرهاب"، فإنه ليس من الصحيح ضم عنصر من الجيش الإسرائيلي إلى البعثة". بحسب القناة "12".

ووفق القناة، فإن مسؤولين إسرائيليين أكدوا أن ديوان رئيس الحكومة أراد إغلاق ملف الشؤون الأمنية قبل إبرام أي اتفاق تطبيع وحتى قبل رفع العقوبات الأمريكية عن السودان، فيما وصف مسؤول أمني ذلك بأنه "تصرف غير معقول".

هذا وأدى قرار غانتس إلى زيادة التوتر بينه وبين نتنياهو، وقال مسؤولون في ديوان رئيس الوزراء: إنه "على عكس التقرير، جرت النقاشات حول ذهاب الوفد الأمني للسودان على مدار أيام طويلة وأطلع وزير الأمن عليها بشكل تام"، وأضافوا: "غانتس قرر ولأسبابه الخاصة، عدم السماح بخروج البعثة الأمنية، ونأمل ألا يعطل ذلك اتفاق السلام المهم مع السودان". وفق قولهم.