غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر اميركا تفرض عقوبات على كوريا الشمالية ردا على اختراق "سوني"

شمس نيوز/واشنطن

فرضت الولايات المتحدة، الجمعة، عقوبات مالية على كوريا الشمالية وعدة مسؤولين حكوميين كبار، وذلك ردا على عملية القرصنة التي استهدفت استوديوهات شركة (سوني بيكتشرز).

واعلنت وزارة الخزانة الاميركية في بيان ان العقوبات الجديدة التي فرضت على عشرة مسؤولين في النظام وثلاث منظمات وشركات كورية شمالية تأتي اثر "الاستفزازات العديدة" التي قامت بها بيونغ يانغ ، خصوصا "الهجوم المعلوماتي على سوني بيكتشرز في الاونة الاخيرة".

وقال البيت الابيض إن الرئيس باراك اوباما أجاز عقوبات اضافية على كوريا الشمالية في أول رد اميركي على الهجوم الالكتروني الذي استهدف موقع شركة (سوني بيكتشرز).

ووفقا لوزارة الخزانة الاميركية فان العقوبات الاضافية تستهدف ثلاث شركات و10 مسؤولين بالحكومة الكورية الشمالية من بينهم افراد يعملون في ايران وسوريا والصين وروسيا وناميبيا.

ولم يتضح على الفور علاقة الشركات الثلاث بالهجوم الالكتروني على (سوني) رغم ان واشنطن قالت ان جهاز المخابرات الحربية هو الذي يدير عمليات الهجوم الالكتروني لكوريا الشمالية.

 وتخضع الشركات الثلاث بالفعل لعقوبات بسبب صلاتها ببرنامج بيونغ يانغ للاسلحة النووية.

والافراد العشرة الذي فرضت عليهم العقوبات الاضافية ليسوا ضمن القيادة العليا في الدولة الشيوعية.

وحذر البيت الابيض في بيان من ان هذه العقوبات "هي الشق الاول من ردنا".

وكانت مجموعة القراصنة "غارديينز اوف بيس" (جي او بي) التي تتهم السلطات الاميركية كوريا الشمالية بالتحكم بها، تسللت الى شبكة (سوني بيكتشرز انترتينمت) المعلوماتية في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي وقامت بسرقة بيانات شخصية لـ 47 الف شخص وعرضت بطريقة غير شرعية خمسة افلام من انتاج الاستديو ونشرت رسائل بريدية محرجة لمسؤولين فيه.

والغت شركة (سوني بيكتشرز) في بادىء الامر عرض فيلم "المقابلة" المتمحور حول مخطط متخيل لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) لاغتيال الزعيم الكوري الشمالي. لكن بعد ذلك وزع الفيلم عبر خدمات الفيديو الالكترونية وعرض في صالات في الولايات المتحدة.

والولايات المتحدة التي تتهم بيونغ يانغ بالوقوف وراء الهجوم ردت واضافت الجمعة على لائحتها السوداء مسؤولين في النظام ووكالة الاستخبارات الكورية الشمالية وكذلك شركتين مرتبطتين بالقطاع العسكري لدى النظام الشيوعي، كما قالت وزارة الخزانة.

والعقوبات التي فرضت بموجب مرسوم من الرئيس اوباما "تعكس التزام الولايات المتحدة بمحاسبة كوريا الشمالية على افعالها المدمرة والمزعزعة للاستقرار"، كما قال وزير الخزانة الاميركي جاكوب لو في بيان.

واضاف "سنستخدم مجموعة واسعة من الخطوات للدفاع عن الشركات والمواطنين الاميركيين وللدفاع عن انفسنا في مواجهة محاولات نسف قيمنا".

وتخضع كوريا الشمالية لمجموعة واسعة من العقوبات الدولية المرتبطة ببرنامجها النووي المثير للجدل.