غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

يجب ترشيح نتنياهو لجائزة أسوأ مجرم

البرغوثي: لا يجوز منح جائزة نوبل لأشخاص فرضوا التطبيع على حساب القضية الفلسطينية

مصطفى البرغوثي

شمس نيوز/ غزة

عدّ الأمين العام للمبادرة الوطنية د. مصطفى البرغوثي، صباح الأربعاء، ترشيح رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو وولي العهد الإماراتي محمد بن زايد لجائرة نوبل للسلام أمر سخيف، مؤكدًا أنه يجب أن يرشح نتنياهو لجائزة أسوأ مجرم في محكمة الجنايات الدولية لارتكابه الكثير من جرائم الحرب بحق الفلسطينيين.

وقال البرغوثي في حديث لإذاعة القدس، إنه لا يجوز منح الجائزة لأشخاص فرضوا التطبيع كبديل لحل القضية الفلسطينية وفرض صفقة القرن.

واعتبر هذا الترشيح أمر سخيف، ولن يحدث ولكن يدل على نوايا الحركة الصهيونية التي ستستخدم كافة الوسائل والإمكانيات لتمرير سياساتها وشطب حقوق الشعب الفلسطيني.

أضاف: "في كثير من الأحيان يكون منح الجائزة لأشخاص لا يستحقونها بقرار سياسي وتلعب الولايات المتحدة الامريكية دورا كبيراً في منح هذه الجائزة".

وتابع: "لا نستغرب أن تكون هناك ترشيحات لأشخاص كمثل نتنياهو وبن زايد كون منح الجائزة سابقاً لبيغين وهو الإرهابي الأكبر وبالتالي هذا أمرا ليس جديداً".

وزاد قائلا: "يجب أن يكون هناك حراك واعتراض على هذا الترشيح غير منطقي".

وختم حديثه بالقول: "لا يوجد آلية للاعتراض, بزعم أن اللجنة التي تقرر ومقر إقامتها في النرويج مستقلة, ولكن الرأي العام سيكون له تأثير كبيراً في حال تحركه رفضاً لمنح هذه الجائزة لأشخاص لا يستحقونها ولن يتم منح نتنياهو أو بن زايد بتلك الجائزة".