Menu

لأول مرة.. قرار بمنع ألبان الضفة من دخول غزة والشركات تصفه بـ"التعسفي"

شمس نيوز/ غزة

أصدرت وزارة الاقتصاد في غزة، قراراً بمنع دخول منتجات ألبان لشركات وطنية منها شركتا الجنيدي والجبريني إلى القطاع، في سابقة هي الأولى من نوعها.

وجاء في كتاب مدون باسم وزارة: "تقرر منع استيراد لبن الرايب سعة (1 لتر) فما فوق خاصة منتجات شركة الجنيدي وشركة الجبريني في إطار دعم وتعزيز المنتج المحلي".

وأكد مشهور خلف مدير عام شركة الجنديي لتصنيع الألبان والمواد الغذائية تلقي الشركة قرارا من الاقتصاد بغزة يخبرهم بمنع منتجات محددة تتعلق بمنتج الرايب سعة (1 لتر) فأعلى من دخول سوق قطاع غزة؛ وذلك بذريعة حماية منتجات محلية، مشيرا إلى أن القرار لم يطبق بعد لكنه توقع أن يتم ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

ونوه خلف إلى أنهم صدموا من القرار كون أن شركة جنيدي شركة وطنية، لافتا إلى أن ذلك يعد سابقة هي الأولى من نوعها كون أن السوق الفلسطيني واحد، لكن القرار يقسم بصورة واضحة بين شركات الضفة وغزة.

وقال خلف إن الأصل هو منع المنتجات الإسرائيلية والأجنبية وليست الوطنية إن كانت هناك حاجة لذلك، ولكن بين الشركات الوطنية فالأصل التنافس بناء على الجودة والسعر وليس اصدار قرارات لصالح فئة دون أخرى.

وأكد أن مسؤولي وزارة الاقتصاد في غزة رفضوا اعتراضهم أو حتى الاستماع إليهم في هذا الشأن، واصفاً القرار بـ"التعسفي" وغير المدروس خاصة أنه ينطلي على نتائج سياسية خطيرة من خلال تكريس الانقسام بين غزة والضفة.

وقدر خلف ان سوق غزة مهم جدا للشركة كونه يمثل نحو 25% من مجمل مبيعات الشركة، فيما تمثل الأصناف التي صدر بخصوصها منع الادخال قرابة 3% من حجم المبيعات.

ولفت خلف إلى أن مصانع الألبان الفلسطينية شهدت تطورا لافتا خلال السنوات الأخيرة لتصل حصتها في السوق المحلية نحو 75%، لتزيح الشركات الاسرائيلية عن تصدر الحصة السوقية والتي وصلت خلال سنوات سابقة إلى نحو 85% لكنها تراجعت أخيرا إلى أقل من 25%.

2.jpg


1.jpg
 

نقلاً عن صحيفة الحياة الجديدة