غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الأربعاء الحاسم".. هل يُحل الكنيست وتذهب "إسرائيل" لانتخابات مبكرة؟

غانتس ونتنياهو في الكنيست.jpg

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

رجحت وسائل اعلام عبرية، أن يُعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، رئيس قائمة "أزرق أبيض" بيني غانتس، التصويت لصالح حل الكنيست، والذهاب إلى انتخابات مبكرة.

وتوقعت القناة 12 العبرية، أن يُعلن غانتس عن قراره هذا في مؤتمر صحفي قد يعقده مساء اليوم الثلاثاء، أو صباح الأربعاء، على أبعد تقدير.

وتعتزم كتلة "ييش عتيد – تيلم"، طرح مشروع قانون حل الكنيست، يوم الأربعاء المقبل، كما أعلن وزيران من (أزرق أبيض) على الأقل، هما حيلي تروبر ويزهار شاي، أنهما سيؤيدان مشروع القانون.

كما أعلن المسؤوليْن في حزب العمل عمير بيرتس وإيتسيك شمولي صباح اليوم أنهما سيؤيدان مشروع قانون حل الكنيست، والذي من المتوقع أن يتم طرحه لقراءة تمهيدية غدا.

بدورها قالت القناة 13 العبرية، إن مدير مكتب غانتس، معيان يسرائيلي، أخطر مدير طاقم رئيس الحكومة الإسرائيلية، آشر أوحايون، أن الكتلة البرلمانية لأزرق أبيض ستدعم اقتراح المعارضة وستصوت "لصالح حل الكنيست، يوم الأربعاء".

وذكرت القناة، أن قرار غانتس يأتي بدعم من المسؤولين في حزبه، وفي محاولة لاسترضائهم في ظل الخلافات الحادة التي نشبت حول ما إذا كان يتعين على هذا الحزب تقديم تنازلات لليكود والموافقة على الجدول الزمني الذي يطرحه في ما يتعلق بأزمة الميزانية.

وقال مقربون من نتنياهو إنه محبط بسبب تزايد قوة نفتالي بينت، وإن الهجمات على الأخير لم تضعفه، كذلك يعتقد نتنياهو أن بينت ورئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، سيمتنعان عن الانضمام إلى كتلة اليمين من أجل المس به، وأنه لا جدوى من التوجه لانتخابات مبكرة طالمًا لا تظهر الاستطلاعات أن قوة بينت الانتخابية تضعف.