غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أوباما يتهم روسيا بـ"عدم احترام" اتفاق جنيف حول أوكرانيا

 شمس نيوز/طوكيو

اتهم الرئيس الأميركي باراك اوباما روسيا بعدم احترام الاتفاق، الذي تم التوصل اليه في جنيف لنزع فتيل الأزمة في اوكرانيا، في اول تصريح يدلي به بهذا الصدد منذ لقاءات جنيف.

وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي في طوكيو "كان هناك احتمال بأن تسلك روسيا طريق المنطق بعد الاجتماع في جنيف. لم نر حتى الآن على الأقل من جانبهم احتراماً لروحية اتفاق جنيف او لحرفيته".

وتابع "عوضاً عن ذلك، ما زلنا نرى مسلحين يسيطرون على مبان ويمارسون مضايقات بحق من يخالفهم الرأي، ويزعزعون استقرار المنطقة، من دون أن نرى روسيا تتحرك لردعهم". وقال "في المقابل، رأيتم الحكومة في كييف تتخذ خطوات عملية، تصدر قانون عفو، تطرح مجموعة كاملة من الإصلاحات الدستورية المنسجمة مع ما ناقشناه في جنيف".

واوضح اوباما الذي يزور طوكيو في المحطة الأولى من جولة اسيوية تشمل اربع دول، انه كان متشائماً منذ البداية بشأن التزام موسكو بما سيتم الاتفاق عليه في جنيف. وقال "سبق ان فرضنا عقوبات كان لها تاثير على الاقتصاد الروسي.

وبقينا متمسكين بامكانية، باحتمال تسوية المسالة بالطرق الديبلوماسية". واضاف "كنا في غاية الوضوح بانه لن يكون هناك حل عسكري للمشكلة في اوكرانيا". لكنه حذر من انه في حال لم تلتزم روسيا بالاتفاق فسوف تكون هناك "عواقب وسوف نقر عقوبات اضافية عليها".